قال وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، إن الوزارة ستقدم دعما إضافيا بقيمة مليون دينار من مخصصات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية لدعم وتمويل مشاريع إنتاجية ميكروية وصغيرة موجهة للمتقاعدين العسكريين.

وأضاف أن الدعم سيقدم من خلال نافذة تمويلية لهذه الغاية بالتعاون مع المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء.

وأضاف أن هذا الدعم يأتي لتنفيذ التوجيهات الملكية الهادفة إلى دعم وتمكين المتقاعدين العسكريين، وتحسين مستوى معيشتهم، موضحا أنه "ستستخدم المؤسسة التمويل كمحفظة إقراضية بأسلوب القرض الحسن؛ لتمويل إقامة مشاريع إنتاجية صغيرة من قبل أفراد المتقاعدين العسكريين، ما سيسهم في تمكينهم وتحسين مستوى معيشتهم من خلال توفير مصدر دخل إضافي لهم ولأسرهم".

"الدعم الجديد يرفع ما قدمته وزارة التخطيط لتمويل هذه المحفظة إلى 3 ملايين دينار خلال الأعوام 2017-2018-2019"، وفق الربضي.

وأشار إلى أن هذه المحفظة أثمرت لغاية الآن إلى "إيجاد 450 مشروعا إنتاجيا خاصة بالمتقاعدين العسكريين. ومن المتوقع أن يصبح عدد المقترضين من هذه المحفظة حتى نهاية عام 2020، ما يزيد عن 700- 750 مشروعا إنتاجيا في مختلف المحافظات".

وأضاف أنه "سيتضاعف أعداد المشاريع الممولة من خلال هذه المحفظة سنويا، إضافة إلى التمويل الذي تقدمه الوزارة لهذه المشاريع من خلال برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية، فإنها توفر أيضا كافة أشكال الدعم الفني والاستشاري، ودراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة؛ لإنجاح وإدامة هذه المشاريع".

وقال: "إننا نعمل على تعزيز التوجهات الحكومية بتشجيع سياسات تحفيز الأشخاص الرياديين القادرين على إدارة مشاريع خاصة تسهم في الحد من معدلات الفقر والبطالة".

وأكد الربضي استمرار الجهود التنموية التي تقوم بها الحكومة في البطالة، وتعزيز إنتاجية الأفراد في مختلف مناطق ومحافظات الأردن، وضمن إطار برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي يسعى إلى رفع السوية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المحلية، ومن ضمنهم المتقاعدون العسكريون في المناطق كافة.

الوزارة، قالت، إن إنجازات برنامج تعزيز الإنتاجية في 2019 في تمويل 540 مشروعا إنتاجيا لهيئات المجتمع المحلي وللشباب والمرأة والأسر الفقيرة والمتقاعدين العسكريين في مختلف المحافظات. كما ساعد البرنامج في المساعدة في تأسيس 1200 مشروع صغير ومتوسط ومنزلي من خلال مراكز إرادة الـ 28 التابعة للبرنامج في مختلف المحافظات.

ونفذت الوزارة 6 مراكز زها للطفولة في كل من محافظات إربد وعجلون، والكرك والمفرق وفي الرصيفة ودير علا.

وجرى تنفيذ مشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، موفرة لفرص العمل، ودعما لتدريب 750 من حديثي التخرج في مؤسسات القطاع الخاص يتم توظيف ما نسبته 20% في المؤسسات المستضيفة، بالإضافة إلى استهداف 850 من أصحاب المشاريع وموظفيهم في التدريب الفني المتخصص للمشاريع.

ودعمت الوزارة تنفيذ 23 معرضا مؤقتا للمنتجات الحرفية والغذائية الخاصة بالهيئات المحلية والأسر المنتجة من ذوي الدخل المحدود.

المملكة