دعا ممثل الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان إلى "حماية" صناعة الألبان الوطنية من منافسة "غير عادلة" في السوق المحلية.

ووفق بيان من غرفة صناعة الأردن صدر الجمعة، حول لقاء الجيطان بوزير الزراعة والبيئة إبراهيم الشحاحدة، الخميس ، تحدث ممثل الصناعات الغذائية عن تحديات "وصعوبات" تواجه صناعة الألبان المحلية.

وناقش الجيطان "منافسة غير عادلة تواجهها منتجات الألبان المحلية وبالأخص من مستوردات الألبان من دول عربية وغيرها من الدول التي تمتاز بلدانها بانخفاض كلف الإنتاج، ولا تطبق عليها المواصفات الأردنية التي تشترط استخدام الحليب الطازج في منتجات الألبان من الحليب والأجبان"، كما نقل البيان.

ومن أهم تلك التحديات، بحسب البيان. الضريبة العامة المفروضة على مبيعات منتجات الألبان؛ من اللبن واللبنة والأجبان البيضاء والمطبوخة والبالغ نسبتها 10%،

الجيطان ذكر ان ضريبة المبيعات على مدخلات صناعة الأعلاف الحيوانية والمقدرة بنسبة 10%، وغيرها من الضرائب، "ترفع تكاليف إنتاج منتجات الألبان، عدا عن تكاليف إنتاج باهظة يعاني منها قطاع الألبان، متمثلة في تكاليف الطاقة، وارتفاع أسعار الحليب الطازج والأعلاف وغيرها".

وأضاف أن "صغر السوق المحلي وتوفر فائض في إنتاج الشركات المحلية يهدد عددا من شركات القطاع بالتوقف عن العمل إذا استمرت تكاليف الإنتاج المرتفعة بالتزامن مع زيادة المستوردات".

وزير الزراعة "وعد بالوقوف إلى جانب قطاع صناعة الألبان، وحل المشكلات والصعوبات كافة التي تواجهه في سبيل الحفاظ على استمرارية عمل هذا القطاع الحيوي الذي يمس مباشرة المستهلك المحلي" وفقا لبيان غرفة صناعة الأردن.

المملكة