قال عضو مجلس محافظة العاصمة عن لواء الجيزة، لورانس الفايز، إن الموازنة المخصصة للواء الجيزة من اللامركزية تبلغ 5 ملايين دينار، لافتا النظر إلى أن الموازنة "لا تكفي لبناء مستشفى، ولا يمكن إقامة مستشفى في المنطقة إلا عن طريق الحكومة".

وذكر متصرف لواء الجيزة، محمد العون، أن موازنة البلدية 8 ملايين دينار بدون أي عجز، موضحا أن "نسبة الرواتب من موازنة البلدية تقدر بنحو 2.5 مليون دينار".

وأضاف لبرنامج "جلسة علنية" الذي تبثه قناة "المملكة" الثلاثاء، أن البنية التحتية الرئيسية في اللواء موجودة، ويتم استكمال خدمات تكميلية للبنية القائمة حالياً.

ويشكّل لواء الجيزة أكثر من 72% من مساحة محافظة العاصمة عمّان بنحو 6000 كيلو متر مربع.

وأشار العون إلى أنه سيتم العمل على معالجة خطأ فتح شوارع بدون عبّارات على الطريق في بلدة السيفية، موضحا أنه "سيتم عمل ملحق للعطاء من أجل إنشاء عبّارات".

"سنجتمع مع المسؤولين للعمل على حل إشكالية التنظيم في قرى لواء الجيزة"، وفق العون، الذي أوضح أنه "سيتم الأخذ بعين الاعتبار بأفكار طرحت من أجل المساعدة في حل مشكلة البطالة".

وأشار إلى أنه تم العمل على "تذليل الصعوبات التي تواجه الاستثمار في اللواء"، موضحا أن "ما تقدمه المصانع في اللواء للمجتمع المحلي تتفاوت من مصنع إلى آخر، ويوجد عدد كبير من أبناء اللواء يعملون في المصانع الموجودة".

"المصانع في اللواء تساعد في دعم الجمعيات الخيرية والجمعيات المعنية بذوي الإعاقات"، وفق العون.

في اللواء، أكثر من 400 مصنع، إضافةً إلى مطار الملكة علياء، كما يمر من اللواء الطريق الصحراوي الواصل بين عمّان والعقبة، إضافة إلى وجود منطقة تجارية حرة في المطار.

وأشار العون إلى أنه "تم إعداد خطة طوارئ لفصل الشتاء المقبل، وتم تكليف الجهات المعنية بفتح العبّارات وإزالة الأتربة من مجاري الأودية".

عضو مجلس محافظة العاصمة عن لواء الجيزة، لورانس الفايز،قال، إن المجلس خصص 300 ألف دينار لمدرسة " أرينبة"، وتم توزيع مخصصات المدرسة على عدة مدارس كون المقاول لن يكمل البناء العام الحالي.

وأضاف الفايز "تم تخصيص 100 ألف دينار لمدرسة أم الوليد، و50 ألف دينار لمدرسة منجا؛ لمنع عودة المخصصات إلى خزينة الدولة".

يقطن لواء الجيزة نحو 120 ألف نسمة، مقسمة على 3 بلديات هي الجيزة، والعامرية، وأم الرصاص، إضافة إلى 72 قرية تتبع للواء.

"عدم تنفيذ مشاريع اللامركزية سببه البيروقراطية القاتلة بين الوزارات"، أضاف الفايز، موضحا أن "الحكومة تماطل في تنفيذ مشاريع 2019؛ حتى تعيد المخصصات لمشاريع 2020".

وأوضح الفايز أن "في وزارة المالية 800 ألف دينار مجمدة لحساب أشغال الجيزة، ولم تنتقل المخصصات المالية لمركز صحي أرينبة رغم وجودها"، مضيفا أن "منطقة السيفية لم يصل إليها أي خدمات بسبب مشكلة (سعات الشوارع)".

الفايز قال، إن الموازنة المخصصة للواء الجيزة من اللامركزية تبلغ 5 ملايين دينار، لافتا النظر إلى أن الموازنة "لا تكفي لبناء مستشفى، ولا يمكن إقامة مستشفى في المنطقة إلا عن طريق الحكومة".

"اللامركزية رصدت 850 ألف دينار لقطاع الشباب من موازنة عام 2020"، وفق الفايز.

المدير التنفيذي لبلدية الجيزة الجديدة، شاكر السطول،قال، إنه تم طرح عطاء بقيمة 295 ألف دينار لبلدة القنيطرة، إضافة إلى 25 ألف دينار لمعالجة مشكلة العبّارات في القنيطرة والسيفية".

وأشار السطول إلى أن التعيين في بلدية الجيزة يتم من خلال ديوان الخدمة المدنية، والبلدية نفّذت خطة استراتيجية 2018 – 2022 لتنمية اللواء، موضحا أن البلدية استقلت ماليا وإداريا عن أمانة عمّان عام 2013".

عضو مجلس المحافظة عن اللواء، سامي صباح، قال، إنه "سيتم مد شبكة مياه في الحي الشمالي قبل الصرف الصحي، وهناك مناطق خارج التنظيم تم أخذ استثناء لها من وزير المياه والري".

وأشار إلى أنه "تم رصد مبلغ 180 ألف دينار لمنطقة الصلاحية، وسيتم في عام 2021 مد الحي الشمالي بشكل كامل بشبكة صرف صحي".

"تم رصد 600 ألف دينار لإقامة صالة رياضية في مخيم الطالبية"، وفق صباح، مضيفا أن "البنى التحتية مكلفة، وستتم على مدار عامين، وبكلفة 1.2 مليون دينار".

المملكة