قال وزير العمل سمير مراد، إن عدد الأردنيين الذين حصلوا على موافقات، وتأشيرات عمل في قطر بلغ نحو 2611 أردنيا، موزعين على العمل بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف مراد في حديثه لـ"المملكة" عن آخر مستجدات الوظائف التي أعلنت عنها قطر، للأردنيين العام الماضي : "نتأمل أن تتسارع وتيرة الوظائف مع النمو الحاصل في قطر ".

وأعلنت قطر عن توفير 10 آلاف وظيفة للأردنيين في يوليو 2018، إضافة إلى استثمارات في قطاعات سياحية، وبنى تحتية بقيمة 500 مليون دولار.

وبحسب الوزير مراد فإن "المهن التي يركز عليها الجانب القطري هي الطب والتربية والمختبرات، وتمثل فرصة مجدية للأردنيين".

وحول عدم إعلان أسماء الأردنيين الذين جرى اختيارهم للعمل في قطر ، قال مراد إن "هذه المسألة تمثل خصوصية لكل شخص، والوزارة تعلن عن أعداد الموظفين، وليس أسماءهم".

وأشار إلى أن 136 ألف شخص سجلوا من خلال منصة التوظيف الأردنية القطرية ، منوها إلى أن "العديد لن يحالفهم الحظ، كون أعداد المسجلين تفوق الوظائف".

وزارة العمل أعلنت في أغسطس 2018 أن اللجنة الفنية المعنية بوظائف قطر سجلت 136 ألف طلب على المنصة الإلكترونية الأردنية القطرية.

وبلغت نسبة المتقدمين من الذكور 73% في 6 قطاعات شملت (التربوي والتعليمي والجامعي بنسبة 32.8% ، والتجاري 29.7%، والمقاولات 16.8% ، والمصرفي والمالي 10.4% ، والصحة والخدمات الطبية 8.4% والرياضي 1.9% )،وفق وزارة العمل.

وقال مراد، إن "التواصل بين وزارة العمل والجانب القطري مستمر لمتابعة منحة الوظائف، كما تم توجيه دعوة للنظير القطري لزيارة الأردن، وعلى إثرها سيكون هنالك لقاء أردني - قطري في الفترة القريبة المقبلة".

المملكة