قال مدير دائرة العطاءات الحكومية، محمود خليفات، السبت، إنّ نظام الشراء الإلكتروني الأردني"JONEPS" سيطبق العمل عليه خلال العام المقبل، حيث يهدف إلى تطوير وتوظيف نظام معلومات محوسب.

وأضاف خليفات، أن النظام يشمل أتمتة إجراءات طرح وإحالة العطاءات الحكومية الأردنية المنفذة من قبل دوائر الشراء المركزية في الأردن، وأتمتة إجراءات العقود واختتام المشاريع من قبل أصحاب العمل، وترسيخ مبادئ الشفافية والعدالة والنزاهة والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية، وتوفير الوقت والجهد والموارد ضمن ادارة حكومية فاعلة.

وبين أن قيمة العطاءات المطروحة لغاية تشرين الثاني/نوفمبر 2019 بلغت 300 مليون تمثلت بـ 138 عطاء، وما زالت الدائرة تطرح العطاءات ضمن المشاريع اللامركزية وعطاءات المنح الخارجية لغاية نهاية العام موزعة على عدة مجالات، دون التوقف عن الطرح.

واشار خليفات إلى مساهمة نظام الاتمتة في تخفيض ما يقارب 5% من النفقات أي ما يعادل 160 مليون على خزينة الدولة، حيث يعمل على تخفيف المعاملات الورقية والحد من تدخل العنصر البشري في الاجراءات، ويساهم في المحافظة على سرية المعلومات وتوفير الوقت والجهد.

وأوضح أن نظام اتمتة الاجراءات هو منحة كورية بقيمة 8 مليون وفي العام المقبل سيتم تسجيل الشركات على النظام، حيث تم تدريب موظفي دائرة العطاءات واللجنة المركزية وسيتم عقد ورشات تدريبية من أجل تدريب المقاولين عليه.

بترا