دعت نقابة المعلمين، الاثنين، الحكومة للحوار "بدون شروط" في اليوم الثاني من إضراب معلمي ومعلمات مدارس حكومية سعيا لمطالب، من بينها علاوة 50%.

الناطق باسم نقابة المعلمين، نور الدين نديم، قال لـ "الممكة" إن النقابة "أبلغت الحكومة بنيتها الحوار بدون شروط لتقريب وجهات النظر بين الجميع بما يخدم مصلحة الوطن".

وأضاف نديم أن "مبادرة إعادة الحوار مع الحكومة تأتي بعدما قال جلالة الملك عبدالله الثاني، الأحد: يجب أن يكون هدفنا دائما الحفاظ على مصلحة الطلبة، وهذا الذي يجب أن نركز عليه جميعا، والوصول له من خلال الحوار المسؤول".

وبيّن أن أعضاء النقابة سيجتمعون الساعة 02:00 من بعد ظهر الاثنين؛ لبحث نتائج وتطورات إضراب المعلمين في يومه الثاني، مضيفا أن الاجتماع يُعقد بحضور نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، ورؤساء فروع في مقر النقابة.

وقال، إن الاجتماع سيبحث أيضاً "ملفات أخرى متعلقة بنقابة المعلمين" بدون ذكر مزيد من التفاصيل.

لاحقا، قال نديم في بيان من النقابة: "الجديد في موضوع النقابة منذ البارحة إلى اليوم هي الرسالة التي وجهها جلالة سيدنا جلالة الملك عبد الله للجميع بالحوار، وتقديم مصالح أبنائنا الطلبة".

"نحن نثمن الرسالة الملكية، ونعلن عن استعدادنا للجلوس على أي طاولة حوار حقيقية من دون شروط من دون قواعد سوى قواعد وثوابتنا الوطنية" بحسب البيان.

وأضاف نديم: "نحن نريد تطويق الأزمة بكل بساطة، ولا يمكن تطويقها إلا بالحوار كما أمر جلالة الملك، ونحن جاهزون للحوار".

مصدر مطلع قال لـ "المملكة" إن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة التقى بنائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة في مجلس النواب، فقد أكد الطراونة  أهمية تغليب لغة الحوار؛ إذ أثبتت تجاربنا الوطنية على اختلافها أن الحوار هو السبيل لحل مختلف التحديات.

وأضاف أن الطراونة أكد أهمية "ما جاء في لقاء جلالة الملك أمس (الأحد) مع شخصيات سياسية واقتصادية وإعلامية بأن يكون هدفنا دائما الحفاظ على مصلحة الطلبة من خلال الحوار المسؤول، وهو هدف يتوجب أن يكون حاضراً لدى الجميع".

"برزت الرغبة في التوصل لحلول، إلا أن رئيس مجلس النواب لم يحمل أي دور وساطة بقدر ما  كان يسعى إلى تقريب وجهات النظر، والتعامل مع الملف من جوانبه كافة، بخاصة المالية منها" بحسب المصدر.

الطراونة أوضح أن "موازنة السنة المالية الحالية مُقرة، والمجلس تنتظره استحقاقات موازنة بعد أشهر".

من جهة أخرى، قال رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب، إبراهيم البدور، إن اللجنة لاتزال تبذل جهودا حثيثة للتوصل إلى توافق يقرّب بين وجهات نظر نقابة المعلمين والحكومة.

"نحاول العمل بمبادرة جديدة، ويجب أن تكون هناك تنازلات من الطرفين بحيث نلتقي في المنتصف" حسبما قال البدور لـ"المملكة".

المملكة