رفض نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، السبت، قرار مجلس الوزراء الذي أعلنه رئيس الوزراء، عمر الرزاز، برفع علاوة المعلمين في نظام الرتب بين 24 دينار و31 دينارا.

وأعلن النقيب عبر بث مباشر في صفحة النقابة في منصة "فيسبوك"، استمرار فعاليات الإضراب للأسبوع الرابع، لأن القرار الحل الحكومي لم يتطرق لعلاوة 50% للمعلم التي تطالب بها النقابة.

الناطق الإعلامي باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم، قال السبت، إن الإضراب مستمر ولم يطرح مقترح جديد من قبل الحكومة.

"الإضراب مستمر وهو أمر يزعجنا ... الحوار مفتوح ... والحكومة لم تطرح تجزئة العلاوة،" بحسب ما قاله نديم بعد اجتماع في مقر وزارة التربية والتعليم بين أعضاء من مجلس النقابة واللجنة الوزارية الفنية المعنية بالحوار مع المعلمين.

نديم قال لـ "المملكة" إن النقابة قدمت في الاجتماع مقترحات توافق عليها مجلس النقابة.

"إذا كانت علاوة الـ 50% ستخلق مشكلة في ميزانية الدولة، يمكن إعطاء حلول للابتعاد عن هذه المشكلة من خلال تجزئتها،" بحسب نديم.

واقترحت النقابة خلال الاجتماع مع الفريق الفني الحكومي تأجيل علاوة 50% إلى العام المقبل، وفقاً للناطق الإعلامي.

وأضاف: "يوجد 100 فكرة وفكرة تراعي الميزانية، والنقابة تقدر وضع الأردن المالي والاقتصادي في الفترة الحالية".

وبين نديم أن أعضاء النقابة قدموا الجمعة في اجتماع مع الفريق الحكومي "مقترحات للوصول إلى حل يرضي الطرفين، لكن وزارة التربية والتعليم رفضتها"، مضيفا أن من بين هذه المقترحات إدخال علاوة 50 % من خلال نظام الرتب.

نقابة المعلمين قالت عبر صفحتها في منصة "فيسبوك" إنها تطالب بعلاوة 50% ضمن الراتب الأساسي، بينما تقترح الحكومة توزيع زيادات بنسب متفاوتة.

وأضافت إن مقترح وزارة التربية والتعليم جاء على النحو التالي:

- معلم مساعد: من صفر يصبح 15% بزيادة قدرها 15%.

- معلم: من 6٪؜ يصبح 20%،؜ نسبة الزيادة 14% .

- معلم أول: من 16%؜ يصبح 30%،؜؜ نسبة الزيادة 14%.

- معلم خبير: من 32%؜؜ يصبح 40%؜، نسبة الزيادة 8%.

"الحكومة قدمت في مبادرتها علاوة تبدأ بـ 8% وتنتهي بـ 15% من أصل الـ 50% التي تُطالب بها النقابة لجميع المعلمين منذ عام 2014، من خلال الراتب الأساسي،" وفق النقابة.

وزير التربية والتعليم وليد المعاني قال في تصريح صحفي بعد انتهاء الاجتماع الحكومي مع النقابة الجمعة: "سعت الحكومة لإيجاد قواسم مشتركة للحل مع النقابة وقدمت أرقاما تستهدف تحسين الوضع المالي للمعلم لكن النقابة رفضتها".

وتابع الوزير المعاني "الحكومة طلبت من النقابة بعد رفضها المقترح الحكومي، تقديم عرض جديد يتم التحاور حوله إلا أن النقابة لم تقدم شيئاً جديداً".

"الحكومة دعت لاجتماع مع نقابة المعلمين للعمل على عودة الطلبة إلى المدارس الأحد المقبل"، وفق المعاني.

لكن نديم قال: "لا نزال نبحث عن نقاط التقاء (مع الحكومة)".

المملكة