أعلن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، الجمعة أنّ "توافقًا جديدًا" قد "تحقّق" في ما يتعلّق بالاتّفاق التّجاري الذي يتمّ التفاوض بشأنه بين الصين والولايات المتحدة، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة.

ونقلت الوكالة عن ليو قوله، إنّ طرفَي التفاوض توصّلا إلى "توافق جديد حول المسائل المهمة" المتعلّقة بالاتّفاق التجاري الهادف إلى وضع حدّ لتسعة أشهر من الحرب التجاريّة بين أكبر قوّتين اقتصاديتين في العالم.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ، دعا في وقت سابق "إلى اختتام مبكر للمفاوضات في شأن الاتفاق التجاري" بين البلدين، بحسب ما نقلت الوكالة الجمعة.

ويسعى مفاوضون أميركيّون وصينيّون إلى التوصّل إلى اتّفاقية ملزمة تستجيب لشكاوى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن سنوات من المعاملة غير العادلة للشركات الأميركيّة من جانب الصين؛مما سيسمح بإلغاء الرّسوم التي تُهدّد شركات في البلدين.

ويقول مسؤولون أميركيّون إنّ الصين دأبت على استخدام ممارسات تجاريّة غير عادلة لسنوات، عن طريق دعم شركاتها بقوّة وسرقة تكنولوجيا شركات أميركيّة.

وأعلن ترامب الخميس أنّ الولايات المتّحدة ستعلم خلال "الأسابيع الأربعة المقبلة" ما إذا كانت ستبرم اتفاقاً مع الصين ينهي الحرب التجارية بينهما.

وقال ترامب لصحفيين قبيل لقائه ليو هي في هذا الملفّ، "إذا توصّلنا لاتفاق، سنعقد قمة" مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، مضيفاً "سنعلم ذلك على الأرجح خلال الأسابيع الأربعة المقبلة".

في 29 مارس، قال ترامب، إن مفاوضات إنهاء معركة الرسوم الموجعة مع بكين تجري بشكل "جيد جدا" لكنه أكد أنه لن يقبل إلا "باتفاق رائع".

أ ف ب