قال نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات إن القطاع الزراعي بحاجة إلى حالة من التوافق مع المكونات العاملة في هذا القطاع ليتعاون الجميع على النهوض به .

وأضاف الفلاحات خلال افتتاحه ورشة نقاشية بعنوان (التحديات التي تواجه تسويق المنتجات الزراعية وسبل التغلب عليها) الأربعاء، أن مشكلة التسويق في القطاع الزراعي من المشاكل الكبرى التي تواجه قطاع الزراعة الأردنية إلى جانب المشاكل الأخرى المتعلقة بالكلف الإنتاجية والمنافسة وإيجاد أسواق خارجية للتصدير وشكل المنتج النهائي .

أكد الفلاحات ضرورة دعم و تطوير دور وزارة الزراعة لتمارس صلاحياتها للحفاظ على القطاع الزراعي وحمايته وحل المشكلات التي يواجهها.

من جانبه، قال وزير الزراعة الأسبق عاكف الزعبي الذي أدار الورشة إن التسويق لا يحظى بالاهتمام الكافي من قبل المصنعين والمسوقين ولا ينظر إليه بالأهمية المطلوبة، لافتا إلى أن التسويق للمنتج يبدا قبل الإنتاج وينتهي بالبيع والشراء وإقرار السعر المناسب.

وأعقب الورشة مناقشات وأسئلة من الحضور إلى جانب الخروج بتوصيات لأصحاب القرار لمحاولة التغلب على مشاكل التسويق الزراعي وإيجاد الحلول التي تدعم القطاع الزراعي.

بترا