قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الثلاثاء، إن "تطورات إيجابية وتحسن ملحوظ على حالة مصابين أردنيين كانوا في وضعٍ حرج"، بعد اعتداء إرهابي في نيوزيلندا أدى لاستشهاد 4 أردنيين.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، سفيان القضاة، "تم رفع أجهزة تنفس اصطناعي عن أحدهما، وأصبح يتنفس بشكل طبيعي بعد أن أفاق من الغيبوبة ... وأبدى أطباء مشرفون على الحالة الثانية تفاؤلا بعد إجراء عملية جراحية دقيقة للمرة الثالثة له. كما أن بقية الحالات قد بدأت تتماثل للشفاء".

وقتل 50 شخصا داخل مسجدين، بعد أن فتح متطرف أسترالي النار عليهم.  

وبحسب القضاة، فقد واصل فريق عمل وزارة الخارجية الموجود في نيوزلندا مهامه بالتواصل مع السلطات النيوزيلندية والالتقاء بذوي الشهداء ومتابعة أحوال مصابين. 

وأشار إلى أن "مسؤولة رفيعة من شرطة نيوزيلندا قد تواصلت مع السفير عاهد سويدات وعبرت عن تعازيها وأسفها لما حدث، معتبرة أن الحادث الإرهابي الذي وقع في المسجدين أمر فظيع ومستغرباً عن ثقافة شعب نيوزيلندا المتسامح والمسالم".

وأكدت المسؤولة النيوزيلندية أن "سلطات بلادها تقدم كل المساعدة الطبية الممكنة للمصابين".

من جانبه رحب السفير السويدات بـ "التسهيلات التي قدمت لذوي الشهداء والمصابين وأبلغ المسؤولة الأمنية برغبة عائلات الشهداء بتنظيم مراسم تشييع جنازة جماعية لجميع شهداء الحادث الإرهابي في وقت واحد وفي مكان واحد، حيث رحبت بالفكرة ووعدت باتخاذ إجراءات تسليم الجثامين بالسرعة الممكنة".

وبلغ مجموع التأشيرات التي أصدرتها وزارة الخارجية الأردنية لأفراد من أسر شهداء ومصابين، أبلغوا الوزارة برغبتهم بالسفر إلى نيوزيلندا ليكونوا هناك إلى جانب ذويهم، 14 تأشيرة.  

المملكة