قال نقيب الأطباء علي العبوس إن وزير الصحة غازي الزبن أقر تعديلات طالبت النقابة بإجرائها على نظام ترخيص عيادات ومراكز الطب البشري للعام 2016.

وأضاف في بيان صحفي الاثنين، وافق على خفض تعهد الالتزام للتخصصات الفرعية من 15 ألف دينار إلى 10 آلاف.

وأشار العبوس إلى أن الانسحاب في السنة الأولى سيكون دون التزام، إضافة إلى دمج التزام التخصص الرئيس مع التزام التخصص الفرعي، بحيث يلتزم الطبيب فقط بمدة الالتزام للتخصص الفرعي في حالة إنهاء التدريب المطلوب.

وأوضح أنه في الأيام المقبلة سيتم التوسع في قبول أطباء اختصاصات فرعية داخل مستشفيات الوزارة، موضحاً أن وزير الصحة أقر تعديلات طالبت النقابة بإجرائها على نظام ترخيص عيادات ومراكز الطب البشري للعام 2016.

وأضاف العبوس أن التعديلات شملت توافر وحدات علاجية وفق التخصص وليس عامة كما كان سابقا، إضافة إلى تعديل المادة 20 من النظام السابق فيما يتعلق بلائحة الأجور بإضافة بند "لائحة الأجور المعتمدة من النقابة".

وأشار إلى تعديل تخفيض مساحة عيادة الطب العام لتصبح 35 مترا مربعا، وتعديل المادة 17 من النظام السابق المتعلق بالتزام الطبيب بالاختصاص الممنوح له بموجب تشريعات وباللقب الممنوح له بموجب نظام ألقاب المهنة والاختصاص الصادر بمقتضى قانون النقابة عند وضعه على اللوحة الإعلانية الخاصة به، وفق ما هو موجود في النقابة، إضافة إلى حذف بند "التقيد بتعليمات أمانة عمان الكبرى والبلديات فيما يتعلق باللوحات الإعلانية للأطباء".

وأقرّت الوزارة أيضاً تعديل ملكية مركز الاختصاص الطبي ليصبح مالك المركز طبيبا واحدا من نفس الاختصاص وألا يقل عدد العاملين في المركز طبيبان من نفس الاختصاص، وإضافة مادة "أن المساحة الداخلية لمركز الاختصاص يتم تحديدها من قبل اللجنة"، وفق العبوس.

وأشار إلى تعديل المادة 12 من النظام السابق، حيث أصبح بإمكان الزملاء الاختصاصيين فتح أكثر من فرع لمركز الاختصاص داخل الأردن شريطة ألا يقل عدد الأطباء عن طبيبين اثنين متفرغين من نفس الاختصاص ويكون أحدهم مسؤولا إداريا وفنيا عن أعمال فرع هذا المركز.

وشملت التعديلات أيضاً، المادة 13 من النظام السابق، حيث أتاحت للطبيب إبلاغ الوزارة والنقابة عن تغيير اسم المركز أو اسم الطبيب المسؤول خلال شهر من إجراء التغيير وليس كما كان معمولا به خلال 7 أيام، إضافة إلى وضع شروط لترخيص العيادات المتنقلة وإضافة موافقة نقابة الأطباء على ترخيص هذه العيادات.

المملكة + بترا