قال وزير الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل الاثنين، إن الخطة الحقيقية لدعم المسجد الأقصى بزيارته دائما، الأمر الذي يمنع التقسيم الزماني والمكاني، ويصد اقتحامات ينفذها مستوطنون. 

وأضاف خلال برنامج صوت المملكة الذي يبث على شاشة قناة "المملكة"، أن "المقدسيين وحدهم من يمنعوا التقسيم داخل المسجد ... يجب علينا دعم اقتصاد المقدسيين فقط عبر الشراء من محالهم وزيارتهم من جميع أبناء العالم الإسلامي ... زيارة المسلمين للمسجد الأقصى ليست تطبيعا". 

أبو البصل أوضح أن "الدعم يأتي أيضا عبر زيادة عدد الموظفين والحراس وزيادة الوقفيات التي تدعم قراء القرآن والمرابطين، والذين يعملون في المسجد الأقصى". 

"هناك صعوبات يتحدث عنها الناس لكن الطريق موجودة إلى المسجد الأقصى. هذ أمر عالمي لا يجوز أن يكون هنالك اعتراض على هذه المسألة"، وفقا للوزير. 

ويصل عدد الموظفين في المسجد الأقصى إلى الألف، بحسب أبو البصل الذي قال إن "بعضهم تعرض للضرب ... الحكومة وافقت على زيارة رواتب العاملين في المسجد الأقصى ... وهنالك تعيينات جديدة". 

وذكر أن "عقبات يفرضها الاحتلال الإسرائيلي أمام الإعمار وأمام الموظفين" في المسجد الأقصى.  

باب الرحمة

الوزير قال إن "قرارا ثابتا في وزارة الأوقاف بعد التحاكم أمام المحاكم الإسرائيلية التي لا تملك السلطة على المسجد الأقصى". 

وقررت محكمة إسرائيلية إغلاق مبنى باب الرحمة الذي يعد جزءا من المسجد الأقصى، لكنها أمهلت مجلس الأوقاف في القدس 60 يوما للرد. 

وأضاف أبو البصل: "لو لم تكون الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس لكنا أمام معضلة كبرى ولكانت إسرائيل صاحبة الكلمة". 

المملكة