شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد العسعس في اجتماع طاولة مستديرة نظمته غرفة التجارة الأميركية، بمشاركة مستثمرين وكبار شركات أميركية، بهدف الترويج للأردن والاستثمار فيه ودعوة الشركات للاستفادة من مميزات تنافسية يتمتع بها الأردن في المجالات كافة.

جاء ذلك على هامش مشاركة الوزير في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، التي تعقد حالياً في واشنطن، حيث قدّم العسعس عرضاً حول إصلاحات أجرتها الحكومة الأردنية  لتحسين بيئة الأعمال والاستثمار وجذب الاستثمارات الخارجية.

واستعرض الجهود الحكومية الرامية لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص من خلال تنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي تساهم بشكل رئيسي في تحقيق النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل ورفد سوق العمل المحلي بالخبرات الدولية وتحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين.

وترأس الوزير، الوفد الأردني المشارك في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، التي تعقد حالياً في واشنطن، بصفته محافظ الأردن للبنك الدولي، وعقد اجتماعات مع المدير التنفيذي للبنك الدولي ميرزا حسن، ونائب رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد فريد بلحاج، والمدير المنتدب لشؤون العمليات في البنك الدولي أكسيل فان تروتسنبيرغ، كما التقى الوزير بفريق البنك الدولي العامل على ملف الأردن.

وعرض العسعس أولويات الحكومة الأردنية للمرحلة المقبلة والهادفة لتحقيق النمو الاقتصادي ورفع مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وخلق المزيد من فرص العمل لتخفيض نسب البطالة وبالأخص بين فئة الشباب، حيث أطلع إدارة البنك على تطورات سير العمل في تنفيذ الإصلاحات من خلال تنفيذ مصفوفة الإصلاحات للسنوات 2018-2022.

وركز، خلال اجتماعاته على التحديات التي يستمر الأردن في مواجهتها جراء استضافة اللاجئين السوريين، مؤكداً على أهمية الدور الذي يقوم به الأردن في استضافة اللاجئين السوريين نيابة عن المجتمع الدولي،

ودعا العسعس إلى ضرورة تقاسم الأعباء بصورة منصفة مع  الأردن والاستمرار في تقديم الدعم لها للمساعدة في استمرارية تقديم الخدمات الأساسية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة وبالأخص في قطاعي الصحة والتعليم، مشددا على أهمية قيام المجتمع الدولي بالإيفاء بتعهداته والتزاماته تجاه الأردن لمساعدته في الحفاظ على وتيرة تقديم الخدمات الأساسية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة.

ووفق بيان وزارة التخطيط، أشادت إدارة البنك بالإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة الأردنية خلال الفترة الأخيرة، كما أكدت على أهمية دور البنك الدولي التشاركي مع الحكومة الأردنية في تنفيذ مصفوفة الإصلاحات من خلال توفير الدعم المالي والفني اللازم لهذه الغاية، إضافة إلى ضرورة حث المجتمع الدولي على الإيفاء بتعهداته تجاه الأردن وحشد المزيد من الدعم المالي والفني لمساعدته في مواجهة التحديات جراء حالة عدم الاستقرار في المنطقة. 

العسعس أكّد على أهمية إيجاد آليات تمويل ميسرة تمزج بين القروض الميسرة والمنح لتغطية الاحتياجات التمويلية للمملكة خلال الفترة القادمة ودعم الجهود الحكومية في تحقيق أهدافها وأولوياتها التنموية، وشكر البنك الدولي على دعمه المتواصل للأردن من خلال شراكته الحقيقية مع الحكومة في تنفيذ الإصلاحات والمشاريع التنموية ذات الأولوية في مختلف القطاعات الرئيسية.

المملكة