جددت الحكومة، الخميس التزامها بالحوار، وحرصها على "التفاعل مع مطالب نقابة المعلّمين؛ مع مراعاة المصلحة الوطنيّة، وعدم الإضرار بحقّ الطلبة في التعليم"، قبل وقفة احتجاجية يعتزم معلمون تنفيذها للمطالبة بعلاوة 50%.

وقالت في بيان: "الحكومة عقدت العديد من اللقاءات والاجتماعات مع مجلس النقابة للوصول إلى حلول بشأن المطالب التي تطرحها، وتمخّض عنها التوافق على إقرار نظام مزاولة المهن التعليميّة الذي يتيح علاوات تصل إلى 250% مقترنة بنوعية الأداء، وقد صادق عليه مجلس النقابة السابق، مؤكّدة التزامها بتطبيق هذا النظام الذي يعتبر وثيقة قانونية ملزمة."

وأكّد البيان حرص الحكومة على "تحسين واقع البيئة التعليميّة والتربويّة، للطلبة والمعلّمين على حدّ سواء، لكنّها في المقابل لن تتهاون في تطبيق أحكام القانون في حال المساس والإضرار بالعمليّة التعليميّة أو الخدمات والمرافق العامّة".

وحذّرت الحكومة من "أيّ محاولة لاستغلال اعتصام المعلّمين لصالح أجندات أو مصالح خارج نطاق مطالب النقابة، بعيداً عن أولويات تحسين العمليّة التعليميّة والتربويّة".

وتوافد معلمون ومعلمات إلى منطقة الدوار الخامس، مطالبين بالمشاركة في الاعتصام في منطقة الدوار الرابع، فيما تجمع عدد منهم في منطقة دوار الداخلية.

مراسلة "المملكة" نقلت عن الناطق باسم نقابة المعلمين الأردنيين، نورالدين نديم، قوله إن الوقفة "مفتوحة إلى حين وصول آخر معلم من المحافظات".

"باب الحوار مفتوح"

وزير التربية والتعليم، وليد المعاني، جدد بدوره عبر "المملكة" الدعوة إلى الحوار مع المعلمين.

المعاني قال الخميس لـ "المملكة" ان "باب الحوار لا يزال مفتوحا مع المعلمين"، مضيفا ان "بإمكانهم اقتراح تحسينات أو تطويرات على نظام المهن التعليمية تأخذها الوزراة بعين الاعتبار".

"الدعوة إلى الإضراب أو الاعتصام ليس هو الطريق الصحيح"، بحسب المعاني، الذي بين أن الوزراة قامت بجولات في مدارس ووجدت أن "العملية التعليمية تسير على حسب ما هو مقرر ...".

وأضاف أن "حق الطالب في التعليم مكفول، ليس فقط في الدستور، بل أيضا في المواثيق الدولية ... الوزارة لا تريد أن يكون المعلم موظف، بل صاحب مهنة وقيادي واختصاصي وفني وتربوي".

نقابة المعلمين الأردنيين قالت الأربعاء في بيان إنها "لم ولن تغلق أبوابها أمام أي جهة ترغب في الحوار"، وأكدت على مطلبها المتعلق بعلاوة الـ 50%.

المعاني قال في حديثه لـ "المملكة" إن  "المعلم الجديد عندما يحصل على رخصته (مزاولة المهنة) يأخذ علاوة 50% مباشرة بعد اجتيازه الفترة التدريبية والامتحان، وتزداد هذه النسبة تدريجيا حتى تصل إلى 250%".

"المسار المهني ينظم العملية ويعطي المعلمين مزايا كبير"، بحسب الوزير.

مراسلا "المملكة" في العقبة ومعان قالا ان حافلات تقل معلمين من المدينتين إلى موقع الاعتصام في عمّان أوقفت في الطريق الصحرواي.

أما مراسلة "المملكة" المتواجدة في مدرسة ذوقان الهنداوي في عمّان، فرصدت بدء الطابور الصباحي للطلبة، وقالت إن الطلاب منتظمين في الدوام.

مديرة تربية لواء الجامعة، فاطمة أبو حصوة، قالت إن "المعلم يتحلى بالمسؤولية تجاه طلابه، ولا يمكن لمطالبه أن تكون على حساب طلابه".

وأضافت: "المعلمين يشعرون بانتمائهم للمهنة، ولا يمكن (المطالبة بأي) مطلب على حساب الطالب. هذه قناعة يجب أن تتشكل للجميع." 

مراسل "المملكة" المتواجد في مدرسة محمد بن القاسم الأساسية للبنين في الزرقاء نقل عن مدير المدرسة قوله: "يوجد نسبة غياب بين الطلاب، لكن جميع المعلمين حاضرين، إلا معلم واحد تغيب بعذر رسمي".

وقال مصدر رسمي الأربعاء إن وزارة الداخلية سمحت لنقابة المعلمين بإقامة الوقفة الاحتجاجية في الساحة المقابلة لمجلس النواب، ونوّه إلى أنه لن يتم السماح بإقامة الوقفة على دوار الداخلية أو الدوار الرابع. 

وزارة التربية أكدت  أن الدعوة إلى التغيّب عن المدارس الخميس وحث الطلبة على عدم الداوم أمر "غير قانوني"، ودعت إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الوزارة التي تشدد على التقيد بالدوام.

الناطق باسم الوزارة وليد الجلاد قال إن التعليم حق أساس للطلبة كفله الدستور، ولا يجوز أن يدعو أحد الطلبة أو أولياء الأمور إلى عدم إرسال أبنائهم إلى المدارس.

المسؤول الحكومي قال إن الحكومة ملتزمة بنظام مزاولة المهن التعليمية المتفق عليه مع النقابة، والذي ربط الحافز بالأداء، مبينة أن العلاوة قد تصل إلى 250%.

وأضاف: "أبواب الحوار كانت وما زالت مفتوحة ولم تغلق يوماً".

المملكة