أعلن وزير الصحة سعد جابر، الأحد، عن ثالث حالة وفاة لحالة مصابة بفيروس كورونا المستجد عن عمر 64 عاما، في الوقت الذي وصل فيه عدد الحالات المصابة بالفيروس إلى 259، وفق تصريح الوزير لـ "المملكة".

الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات أوضح لـ "المملكة" أن المتوفى عانى منذ تشخيص إصابته بالفيروس قبل أكثر من 8 أيام من التهابات رئوية وقصور في الجهاز التنفسي، وهي إحدى المضاعفات التي يمكن أن تحدث.

وأشار إلى أن حالته تدهورت مؤخرا؛ الأمر الذي اقتضى أن يوضع على أجهزة التنفس الاصطناعي، والمعالجة في وحدة العناية المركزة.

وقال، إن المتوفى أعطي علاج الملاريا "هيدروكسيكلوروكوين" إضافة إلى علاجات أخرى.

وأكد عبيدات وجوب عدم الشعور بالقلق، مشيراً إلى أن نسب الوفيات بين المصابين بالفيروس قليلة.

وبشأن طبيعة الحالات بين المصابين، قال، إن 3 حالات حرجة أحدهم في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، وحالتان في مستشفى الأمير حمزة.

وقال عبيدات، إنه "لا بد من العمل المضني في الاستقصاء الوبائي".

259 إصابة

جابر أعلن خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن الأردن سجل حالة وفاة ثانية بفيروس كورونا المستجدّ في المملكة لشخص يبلغ من العمر 77 عاماً، في مستشفى العزل في الخدمات الطبيّة الملكيّة.

وأضاف جابر، أنّه تم تسجيل 13 إصابة جديدة بالفيروس في المملكة لهذا اليوم، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 259 حالة، بما فيهم المتعافين والمتوفيين.

وبين جابر، أن الحالات التي سجلت في الأردن، اليوم، حالة لسيدة خالطت أخاها المصاب القادم من مصر، و5 حالات من إربد، حالة مخالطة في عمارة الهاشمي، وحالة تم التبليغ عنها من الخدمات الطبية الملكية، وتم نقلها لمستشفى الأمير حمزة، وحالة بقيت في الخدمات الطبية، مخالط لشخص من إربد، حالتان لفتاتين في الحجر الصحي في أحد الفنادق قدمتا من بريطانيا، حالة لسيدة خالطت ابنتها المصابة القادمة من فرنسا.

وأوضح أنه سيتم حجر الأشخاص الذين سيغادرون الحجر الصحي من الفنادق، مدة 14 يوما، داعيا إلى عدم زيارتهم، والالتزام بشروط الحجر المنزلي.

وأشار إلى أنه تبين إصابة 11 شخصا ممن غاروا البلد، وهم مجموعة من الطلاب لدولة مجاورة، قائلاً "فرق التقصي الوبائي تحاصر المخالطين حيث تم وضع لغاية اليوم 300 عينه على الأجهزة تظهر نتيجتهم صباح الاثنين.

وتابع جابر: أنّه "لا داعي للقلق؛ لأن جميع الفرق تعمل لحصر المنطقة التي يسكنون فيها"، لافتا النظر إلى أنّ "الإجراءات التي تقوم بها الحكومة، وبجهد المواطنين ستنهي الأزمة في الأردن".

رئيس بلدية إربد حسين بني هاني قال لـ "المملكة" إن طلبة مصابين بالفيروس أقاموا في في بناية في منطقة النزهة في إربد قبل مغادرتهم الأردن.

وأضاف أن "البناية عزلت وأخذت فحوصات من سكان البناية، ومن المحال المجاورة للبناية"، مشيراً إلى أن نتيجة تلك الفحوصات تظهر الاثنين.

المملكة