يستمع مجلس النواب صباح الأحد، إلى خطاب مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2020، بحسب مصدر مطلع.

وقال المصدر لـ "المملكة" إنّ الخطاب سيلقيه وزير المالية محمد العسعس ويركز على الأهداف الحكومية في الموازنة، المتعلقة بعدم رفع الضرائب، بالإضافة إلى تعديلات سلم الرواتب.

"الخطاب سيوضح قيام الحكومة برفع الإنفاق الرأسمالي بنسبة 33% في الموازنة المقبلة "وفق المصدر.

وأوضح المصدر أن "إحراز النمو الاقتصادي هو هدف رئيسي تسعى الحكومة له من أجل خلق الوظائف وتحسين الخدمات".

أظهر مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2020، ارتفاع حجم الدين العام الأردني إلى 30.050 مليار دينار في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وزير المالية محمد العسعس، قال في تصريحات سابقه، إنّ موازنة 2020 تتضمن حجم نفقات بنحو 9.808 مليارات دينار.

وتوقع العسعس أن يكون إجمالي المقدر من الإيرادات 8.561 مليارات دينار، وبعجز مليار و247 مليون دينار بعد المنح، فيما تبلغ قيمة عجز الموازنة قبل المنح مليارين و54 مليون دينار.

موازنة 2020، رصد بها زيادة رواتب المعلمين والمتقاعدين العسكريين، وكلفة إعادة هيكلة سلم رواتب العاملين في القطاع العام والمخصصات اللازمة لتغطية فوائد الدين الداخلي والخارج.

أقر مجلس الوزراء، في جلسته الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزّاز، مشروع قانون الموازنة العامّة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكوميّة للسنة الماليّة 2020، تمهيداً لإحالتهما إلى مجلس الأمّة لاستكمال الإجراءات الدستوريّة لإقرارهما.

المملكة