بلغ إجمالي عدد فحوص الكشف عن فيروس كورونا المستجد في الأردن 61608 فحوص حتى مساء الجمعة.

وينتهي منتصف ليلة الجمعة حظر التجول الشامل، لتعود إجراءات الحظر السبت لما كانت عليه، بحيث يستطيع المواطنون قضاء حاجياتهم سيرا على الأقدام من الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء.

وتعود القطاعات المصرح لها ومن ضمنها مؤسسات وشركات القطاع الخاص التي حصلت على موافقات للعمل واستصدرت التصاريح اللازمة لنشاطها وعملها وفق الإجراءات المُنظِّمة لها، ويُسمح لحملة تصاريح المرور بالتحرك.

وأشار موجز إعلامي بشأن كورونا، إلى منصة مِهَن (وهي دليل للشركات والتطبيقات المرخصة والمزودة لخدمات الصيانة، إذ تم اتخاذ إجراءات لحماية المهنيين والفنيين وعمّال الصيانة من غير العاملين في المنشآت (العمل الحر وعمّال المياومة) وغير المشتركين بالضمان الاجتماعي والتسهيل عليهم.

وستقوم منصة مِهَن بتزويد مؤسسة الضمان الاجتماعي بقائمة من العاملين الراغبين وأرقامهم الوطنية وأرقام محافظهم الإلكترونية والمهنة التي يعملون بها (والتي سيتم الحصول عليها من التطبيقات المسجلين فيها)، ليتسنى للمؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي إدراجهم على قواعد بياناتها وإرسال أرقامهم التأمينية لهم من خلال رسائل نصيّة، دون أن يترتب عليهم أي التزامات مالية نتيجة هذا التسجيل.

مستقبلاً، سيتم التواصل والتعاون معهم لبحث آلية شمولهم بالضمان الاجتماعي بشكل اختياري على نحو يتوافق مع طبيعة أعمالهم وإمكانياتهم المالية.

وسيكون بإمكان العمّال الانضمام لأي من الشركات والتطبيقات المرخصة والمزودة لخدمات الصيانة في الأردن والاستفادة من فرص العمل حاليا، والاستفادة مستقبلا من برامج الحماية التي توفرها مؤسسة الضمان الاجتماعي.

المملكة