وصلت، فجر السبت، طائرة تقل أردنيين قادمة من مدينة ووهان الصينية بعد تفشي فيروس الكورونا، حيث تم إخلاء نحو 70 طالبا أردنيا وعربيا، بحسب مراسل المملكة.

وقال وزير الصحة بالوكالة صالح الخرابشة، خلال مؤتمر صحفي في مطار الملكة علياء الدولي بعد وصول الطائرة من الصين، إنّ الوزارة اتخذت إجراءات احترازية للحفاظ على سلامة الطلبة القادمين للأردن.

وأضاف الخرابشة، أنّ الإجراءات التي تم اتخاذها لطاقم الطائرة للحفاظ على سلامتهم، حيث سيتم نقل جميع الموجودين في الطائرة بحافلات مجهزة دون دخولهم إلى مباني مطار الملكة علياء الدولي.

وتابع: سيتم نقلهم إلى مستشفى العزل في مستشفى البشير الحكومي للتحفظ عليهم لمدة معينة للتأكد من عدم إصابة إي شخص بفيروس كورونا.

وبين الخرابشة، أنّ "وضع الطلبة القادمين طبيعي، ولا يوجد إي إصابة مؤكدة بينهم".

وزير النقل خالد سيف، قال، إنّ الطائرة تقل 54 طالبا أردنيا، و7 فلسطينيين، 3 تونسيين، 3 عُمانيين، سوري، وبحريني.

وأضاف سيف، أنه منذ 5 إيام تم تجهيز الطائرة التابعة للخطوط الجوية الملكية (الناقل الوطني) لهذه الرحلة لنقل الطلبة، حيث أن الطائرة الملكية الوحيدة التي وصلت مطار ووهان لنقل الأردنيين إلى عمّان.

وأشار إلى جهود من وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لتحصيل الموافقات بالكامل للطائرة من أجل دخولها الأجواء الصينية وبالتحديد لمطار ووهان الصيني.

وقال أمين عام وزارة الصحة حكمت أبو الفول، إنّ من بين الطلبة الذين وصلوا على الطائرة الملكية، امرأة من الجنسية الروسية زوجة أردني على متن الطائرة.

وأضاف أبو الفول، أنّه سيتم نقل الطلبة بعد فحصهم بالطائرة قبل مغادرة المطار من قبل كوادر طبية مجهزة. حيث تم تجهيز جميع الإجراءات داخل مستشفى العزل لاستقبال القادمين.

وأشار إلى أنّ: "لا يوجد حتى الآن تسجيل أي حالة على مستوى الأردن، حيث إن تحويلهم إلى مستشفى البشير احترازيا". حيث تم تجهيز مستشفى العزل داخل حرم مستشفى البشير بسعة 125 سريراً.

وبين أبو الفول، أنّه سيتم فحص القادمين، الأحد، بعد وصول الشرائح المعدة لفحص (فيروس كورونا)، وبعد فحصهم والتأكد منهم سيغادروا المستشفى، موضحاً أن وجودهم في المستشفى من يومين إلى 10 أيام.

وبحسب وزارة الخارجية، أقلعت الطائرة من مطار ووهان باتجاه عمّان الجمعة، حيث تم التنسيق مع جميع الجهات المعنية لاتخاذ إجراءات احترازية وضرورية لدى وصول الطائرة.

"الجامعة التي يوجد بها الأردنيون في ووهان كانت تفحص الطلبة باستمرار وعند نقلهم لمطار ووهان سيكون هناك إجراءات إضافة للإجراءات الأردنية التي ستتخذ ومنها وضع القادمين كافة في الحجر الصحي للمدة المطلوبة للتأكد من سلامتهم جميعا"، وفق الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ضيف الله الفايز.

ووجه جلالة الملك عبدالله الثاني، في 25 كانون الثاني/ يناير، بإرسال طائرة لإجلاء المواطنين الأردنيين الموجودين في مدينة ووهان الصينية بأسرع وقت ممكن.

المملكة