وصلت السبت، طائرة تقل 24 يمنيا يعانون من أوضاع صحية حرجة إلى عمّان من أجل تلقي العلاج في المستشفيات الأردنية، حسبما أفاد مصورو وكالة فرانس برس.

وحطت الطائرة القادمة من مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون، في مطار الملكة علياء الدولي (30 كلم جنوب عمان) قرابة الساعة السادسة مساء (16:00 ت غ).

وقالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية لفرانس برس إن الطائرة تقل رجالاً ونساءً وأطفالا بحاجة إلى رعاية طبية بالإضافة إلى مرافقيهم.

وكان من المقرر أن تغادر الطائرة صنعاء الجمعة، لكن تم تغيير موعد الرحلة لأسباب تقنية، وفق المنظمة.

والاثنين، نقلت طائرة مماثلة سبعة أطفال مرضى من صنعاء إلى الأردن لتلقي العلاج.

وتحرص الأمم المتحدة على بناء الثقة بين الأطراف المتحاربة في اليمن لإفساح المجال لمزيد من عمليات إجلاء المرضى.

وقالت المنظمة الجمعة، إنها "ملتزمة وتعمل بجد لضمان أن يتلقى هؤلاء المرضى اليمنيون العلاج الذي يحتاجون إليه".

ويفرض التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لمساندة الحكومة اليمنية في مواجهتها مع الحوثيين إغلاقاً على مطار صنعاء منذ 2016 أمام الرحلات التجارية.

لكن في تشرين الثاني/نوفمبر أعلن التحالف أنه جاهز للسماح برحلات إجلاء طبية من المطار، وذلك في إطار إجراءات عملية بناء الثقة لدعم جهود السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة.

وقالت ليز غراندي منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن لفرانس برس بعد رحلة الاثنين "هذه بداية لما نأمل أن يكون عددا من الرحلات في إطار الجسر الجوي الطبي".

وإعادة افتتاح مطار صنعاء مطلب رئيسي للحوثيين الذين يحاربون الحكومة، وإحدى القضايا التي يتابعها وسطاء الأمم المتحدة في سعيهم لإحياء محادثات السلام.

المملكة