يبحث وفد اقتصادي أردني الأحد، في زيارة رسمية لبغداد سبل تعزيز التعاون التجاري مع العراق وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي وقعت، وفق مراسل قناة "المملكة" في بغداد.

وقال المراسل إن الوفد الأردني أجرى السبت مباحثات رسمية مع مسؤولين حكوميين عراقيين لتأكيد المضي في تنفيذ المشاريع والاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

"وزير النقل أنمار الخصاونة بحث مع نظيره العراقي الاتفاقيات المتبادلة والتي تخص دخول البضائع وعملية النقل من وإلى العراق، والإجراءات الروتينية بما يخص عملية تبادل البضائع"، بحسب المراسل.

وتابع أنه "سيتم مناقشة التسهيلات الجمركية التي تم توقيعها سابقاً، حيث تبدأ في 2 فبراير لغرض ... تسهيل كل الإجراءات اللوجستية التي تخص البضائع".

وأشار مراسل "المملكة" إلى أنه ستعقد لقاءات مشتركة بين الوفد الأردني والعراقي في دار الضيافة لمناقشة الربط السككي والتسهيلات الجمركية وتبادل الخبرات في مختلف المجالات.

وبيّن أن العراق سيحاول الاستفادة من الخبرة الأردنية في مجال النقل والاتصالات لتميزها، الأمر الذي يشجع الجانب العراقي على الاستثمار بهذين القطاعين.

وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة قال خلال لقاء مع نظيره العراقي صالح الحسني أنه تم الاتفاق على وضع برنامج زمني لانسياب السلع الزراعية والعمل على إعطاء أذونات دخول للسلع الأردنية لتتوائم مع مواعيد الإنتاج في البلدين.

ونوه الشحاحده إلى أن الاتفاق يتضمن أن يكون الشحن من المصدر إلى الوجه النهائية بشكل مباشر بعد أن كان يتم تفريغ الشاحنات على الحدود واستبدال وسائل النقل في المركز الحدودي. "هذا يؤثر على الكلف واحتمال تلف في المنتجات الزراعية  والمحاصيل خاصة في فصل الصيف"، وفق الوزير.

وتحدث الشحاحده عن تبادل للخبرات يبن الطرفين بما يخص الحصاد المائي و مجالات تسجيل المبيدات الزراعية الآمنة وإنتاج البذور.

وزير الصحة الدكتور غازي الزبن توجه إلى العراق للانضمام إلى الوفد الأردني، حيث سيبحث مع مسؤولين عراقيين التعاون في مجال الغذاء والدواء والصادرات الدوائية إلى العراق، ونقل التجربة الأردنية في مجال الشراء الموحد للأدوية.

سيتم خلال الاجتماعات العمل على تفعيل اتفاقية التعاون الصحي المبرمة بين الجانبين، وفق بيان لوزارة الصحة.

جلالة الملك عبدالله الثاني زار العراق، وعقد مباحثات مع الرئيس العراقي برهم صالح حول التطورات الإقليمية الراهنة، حيث تم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا. 

وقبلها، زار رئيس الوزراء عمر الرزاز بغداد على رأس فريق حكومي اقتصادي لبحث ملفات في مجالات الطاقة والتجارة والنقل، ونتج عن المباحثات توقيع عدد من الاتفاقيات في عدة مجالات، أبرزها إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2. 

ومن المفترض أن يبدأ سريان الاتفاقيات التي تم توقيعها في 2 فبراير.

مراسل "المملكة" أضاف أن نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر سيلتقي رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لبحث عملية التبادل المشترك والتعاون بين البلدين وتفعيل كل الاتفاقيات السابقة.

"يصل نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر إلى بغداد مساء اليوم"، بحسب المراسل.

ووصل السبت إلى العاصمة العراقية وفد اقتصادي تضمن وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ووزير المالية عز الدين كناكريه ومحافظ البنك المركزي زياد فريز وممثلين من النقابات الأردنية وأكثر من 50 تاجرا ورجل أعمال، وفق المراسل.

المملكة