نظمت نقابة المهندسين الأردنيين السبت، وقفة احتجاجية في محافظة إربد، استنكارا لمد خط الغاز الإسرائيلي، وفقا لبيان للنقابة.

نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي قال إنه من خلال الوقفة "الشعب يرسل رسائل واضحة برفض كل اتفاقيات الذُل مع العدو الصهيوني وعلى رأسها اتفاقية الغاز المشؤوم".

وأضاف أن النقابة بصدد إقامة مؤتمر وطني لدراسة كل الملفات المرتبطة بهذه القضية، و"تشكيل جبهة عريضة للدفاع عن الوطن والتصدي لكل المشاريع التي تستهدف تركيع هذا الوطن وشعبه".

المشاركون في الوقفة، وهي ليست الأولى، رفعوا يافطات تندد بالاتفاقية وتطالب الحكومة بوقفها، كما طالبوا المهندسين والمقاولين الأردنيين بعدم العمل في المشروع، وفقا لبيان صدر عن النقابة.

مراسل المملكة في إربد قال إن أهالي منطقة ابسر أبو علي، التي يتم العمل على مد خط الغاز عبرها، نفذوا وقفة احتجاجية للمرة الثالثة على التوالي، تزامنا مع وقفة المهندسين، اعتراضا على مرور خط الغاز من أراضيهم. 

وبحسب المراسل فإن خط الغاز يمر بـ 15 بلدة وصولا إلى منطقة الخناصري في محافظة المفرق، مضيفا أنه يمتد لنحو 30 مترا من كل أرض يمر بها.

أهالي المنطقة قالوا إنهم سيقومون ب"تصعيد كبير" يوم السبت المقبل، بالتعاون مع نقابة المهندسين.

ونقل المراسل عن أمين عام وزارة الطاقة أماني العزام قولها إن "تعويضات المواطنين لم تصدر بعد ... بإمكانهم الاستعانة بالقضاء للحصول على التعويضات المناسبة لهم"، في إشارة لأصحاب الأراضي التي يمر بها خط الغاز. 

وقال مواطنان من منطقة ابسر أبو علي لقناة المملكة إنهم رفضوا مشروع الخط ثلاث مرات ومنعوا وأوقفوا عمل الشركة المسؤولة عن مد خط الغاز لأنهم "ضد التطبيع مع إسرائيل"، وأوضحوا أنهم حاولوا التواصل مع مسؤولين حكوميين لكن دون استجابة.

المملكة