مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني شارك سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الثلاثاء، في مراسم تنصيب إمبراطور اليابان ناروهيتو، التي أقيمت في القصر الإمبراطوري في طوكيو.

ونقل ولي العهد تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني، لجلالة الإمبراطور ناروهيتو، وتهنئته له بمناسبة اعتلاء العرش، وتمنياته لجلالته بموفور الصحة والعافية ولشعب اليابان الصديق المزيد من التقدم والرفعة والازدهار.

وشارك في مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو، رؤساء دول وشخصيات عالمية.

والتقى ولي العهد، في وقت لاحق، وزير الدفاع الياباني تارو كونو، حيث جرى بحث علاقات الشراكة الاستراتيجية وآفاق التعاون بين الأردن واليابان وسبل تعزيزها، لا سيما في المجالات الدفاعية.

وثمن ولي العهد، خلال اللقاء، دور اليابان في السعي لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، والدعم الياباني المتواصل لجهود التنمية في المملكة.

ولي العهد وصل إلى اليابان الاثنين، والتقى رئيس الوزراء شينزو آبي، في اجتماع تناول علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن واليابان، وسبل تطويرها.

أعلنت اليابان تنصيب الإمبراطور خلال حفل ضخم، بحضور 2000 مدعو بينهم رؤساء دول وشخصيات كبرى من 180 بلدا.

وقال ناروهيتو، وبجانبه الإمبراطورة ماساكو، وكلاهما يرتدي لباسا تقليديا خاصا بهذه المراسم الاستثنائية: "إلى البلد والعالم، أعلن تنصيبي".

وأصبح ناروهيتو رسميا في الأول من أيار/مايو الإمبراطور الـ 126 لليابان غداة تخلي والده، أكيهيتو، عن العرش.

وقال ناروهيتو "أعد هنا أنني سأصلّي دوما من أجل سعادة الشعب الياباني والسلام العالمي" مبديا كذلك التزامه بالوقوف "بجانب الشعب للوفاء بواجباتي كرمز للأمة ولوحدة شعب اليابان".

وجرى الحفل في "صالة الصنوبر" في القصر الإمبراطوري بحضور أفراد العائلة الإمبراطورية...

المملكة +أ ف ب