دعا منتدى الاستراتيجيات الأردني الإثنين إلى العمل على تأسيس شبكة سكك حديدية تربط المحافظات ببعضها وتربط الأردن بدول الجوار.

وكانت وزارة النقل قد صرحت قبل أيام لموقع قناة المملكة الإلكتروني عن إبداء عدد من الشركات الصينية اهتمامها في مشروع سكك حديدية للنقل التجاري والمدني، يربط بين محافظات الأردن.

وقال مدير المنتدى إبراهيم سيف، في جلسة حوارية شارك بها وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ووزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة بعنوان "الأردن على مؤشر التنافسية العالمي 2018: الفرص والتحديات"، إنه "يجب دعم الشركات الريادية والناشئة، من خلال ضمان حصولها على تسهيلات مالية بشروط ميسرة وتخفيض الكلف التأسيسية والتشغيلية على الرياديين".

وبحسب سيف، يعتبر موقع الأردن على مؤشر التنافسية العالمي "أمراً مهماً نظراً لدور تنافسية الاقتصاد في جذب الاستثمارات".

وحل الأردن بالمرتبة 73 عالمياً من بين 140 دولة في مؤشر التنافسية العالمي 2018، وبالمرتبة السابعة عربياً، وعلق سيف على هذه النتيجة بالقول "إذا نظرنا إلى محاور مؤشر التنافسية العالمي فقد حقق الأردن ترتيباً جيداً في محاور المؤسسات والنظام المالي".

"كان ترتيب الأردن متوسطاً في محاور البنية التحتية والجاهزية التكنولوجية والصحة ومهارات الموارد البشرية لمؤشر التنافسية العالمي، فيما أظهر الأردن ضعفاً واضحاً في محور استقرار بيئة الاقتصاد الكلي في مؤشر التنافسية العالمي، وهذا يؤكد ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتصحيح مسار مؤشرات الاقتصاد الكلي"، يضيف سيف.

أما حول نتائج الأردن في تقرير ممارسة الأعمال، أوضح سيف أن الأردن "حل بالمرتبة 104 بين 190 بلداً، وبدرجة 60.98 من 100في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019، متراجعاً مرتبةً واحدة عن العام 2018".

وأوصي المنتدى بالعمل على تسهيل سير الأعمال من خلال العمل على تخفيض كلفة تأسيس الأعمال التجارية ومراجعة قوانين الإعسار المالي.

وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة: "أؤكد أن لدى الحكومة خطة واضحة لتسهيل سير الأعمال في الأردن وجذب الاستثمارات "مبنية على أدلة علمية"،

"يجب العمل على تخفيض تكلفة الاستثمار في الأردن والكلف التشغيلية للمشاريع الاستثمارية العاملة في الأردن"، وفقاً لشحادة.

ودعا شحادة إلى عقد حوار موسع مع قطاعات الأعمال كافة، لتحديد التحديات الرئيسية التي تواجه هذه القطاعات، والتي "تقف كعائق أمام جذب الاستثمارات للأردن".

وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري، أشار إلى وجود "العديد من الإشكاليات التي تواجه بعض قطاعات الأعمال"، مبيناً أن الحكومة تعمل على حلها "وفق الإمكانيات المتاحة".

المملكة