أطلق منتدى الاستراتيجيات الأردني برنامج "تفاعَل" وهو برنامج تدريبي متكامل يستهدف طلبة الجامعات الأردنية؛ لإثراء معلوماتهم المتعلقة بالاقتصاد، وتطوير مهاراتهم في مجال البحث المستند إلى الحقائق، والتفكير النقدي، والإبداعي، والمنتج.

ويتضمن برنامج "تفاعَل" ثلاثة محاور رئيسية وهي محور البناء المعرفي في علم الاقتصاد، محور كتابة أوراق الموقف، ومحور مهارات الحوار والمناظرة. بحيث يتم تأسيس الطلبة على المهارات الأساسية في المحاور الثلاثة، يتبعها تطبيقات عملية متعددة تغطي المهارات المختلفة التي اكتسبها الطلاب خلال التدريب.

وتمتد الفترة التدريبية للبرنامج ما بين تموز/يوليو، وحتى تشرين الأول/أكتوبر 2022. ويستهدف البرنامج في نسخته الأولى ثلاث جامعات أردنية، وهي كل من الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة مؤتة، وبواقع (20 - 30) طالب وطالبة من كليات العلوم، والصيدلة، والهندسة من كل جامعة، حيث تعاقد المنتدى مع مدربين مختصين في المحاور المختلفة، ليكون هناك ما مجموعه 100 ساعة تدريبية وتطبيقية للطلاب.

وأعربت المديرة التنفيذية لمنتدى الاستراتيجيات الأردني نسرين بركات أن تمكين الشباب الأردني طالما كان حاضراً على سلم أولويات منتدى الاستراتيجيات الأردني، ومن هنا أتت فكرة برنامج تفاعل؛ فقد تم تصميم البرنامج بعد دراسة حاجات الشباب، وحاجات سوق العمل للمهارات المطلوبة في الخريجين، والخروج بالمحاور الثلاثة بهدف رفع الوعي حول الاقتصاد والريادة وأهمية العمل في القطاع الخاص، بالإضافة إلى تمكينهم من اكتساب الأدوات والمهارات العلمية الضرورية للعام 2025؛ للتعبير عن موقفهم والمشاركة الإيجابية في صناعة القرار.

وأشادت بركات بحرص إدارات الجامعات الثلاث على إنجاح هذا البرنامج من خلال تقديم الدعم اللوجستي والإداري اللازمين؛ مما يؤكد اهتمام هذه الجامعات بالانخراط الحيوي والفعال لطلابها في الأنشطة والبرامج اللامنهجية باعتبارها رافداً أساسياً للعملية التعليمية، وجزءاً لا يتجزأ منها.

المملكة