قال أمين عمّان يوسف الشواربة إن الأمانة ستطرح الشهر المقبل عطاء إعادة تأهيل حدائق الملك عبدالله الأول في وادي صقرة التي ستبقى حدائق مع رفع نسبة المساحات الخضراء بها وتخفيف المساحات الإسمنتية.

وكشف خلال جلسة حوارية نظمها المنتدى الثقافي في مؤسسة عبد الحميد شومان الاثنين عن طرح عطاء أول 15 حافلة تعمل على الكهرباء بداية الشهر المقبل، وأن 136 حافلة نقل جديدة سيتم تشغيلها قبل نهاية العام الحالي من خلال شركة رؤية عمّان للنقل.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الأمانة الثلاثاء قال الشواربة: "تشغيل المسار الأول والثاني من المرحلة الأولى للباص سريع التردد هو تجريبي وليس دائما، ومنظومة التشغيل ستكتمل في حال اكتمال الخطوط المغذية من الأحياء السكنية إلى المحطات الرئيسية ومحطات المواقف".

وأضاف أن قرار التشغيل التجريبي يأتي لاكتمال إنجاز البنية التحتية بكلفة تصل إلى 130 مليون وهو ما استوجب تشغيلها تجريبياً لحين طرح وإحالة عطاء التشغيل.

ولفت إلى أن المحطات والمسارات جاهزة ويجب الاستفادة منها والتقاط أي ملاحظات ترد من مستخدمي وسائط النقل العام في المرحلة التجريبية والعمل على إجاد الحلول لها.

وأشار إلى أن الأمانة تعمل بفكر جديد على إدارة النفايات بالمدينة من خلال الفرز من المصدر وجمع ونقل النفايات وتدويرها وتحويلها إلى عدة صناعات وطاقة من خلال عمل فريق من الأمانة وشركاء من القطاع الخاص ويتوقع خلال الأشهر القليلة المقبلة الخروج بتصور واضح، كاشفاً عن تأسيس شركة لإدارة النفايات مملوكة بالكامل للأمانة.

وبين أمين عمّان في حديثه عن استراتيجية الأمانة 2022 - 2026 أنها تضم 212 مشروعا ومبادرة، و30 هدفا مؤسسيا و15 غاية، وبكلفة تقدر بـ918 مليون دينار، وهي لمدة خمس سنوات، فيما تصل بما يتعلق بالنقل العام لعشر سنوات.

ولفت إلى أن أعداد الاستراتيجية ارتبط بمدخلات واضحة لتحديد الأهداف وأبرزها التوجيهات الملكية برفع كفاءة الخدمات للمواطنين وإيجاد الحلول للتحديات في المدينة، كما ارتبطت بالأهداف الوطنية التي أقرتها الحكومة، وأهداف التنمية المستدامة العالمية، واحتياجات المواطنين من الخدمات.

وبين أن محور البيئة هو محور استراتيجي مهم حيث إن البيئة لا تقتصر على المناطق الخضراء والفضاءات الحضرية ولكنها إيضاً إدارة نفايات ونقل ومرور، وتخطيط وتشريع، ويجب أن ينظر إلى البيئة كمنظومة مكملة لبعضها.

وأعلن أن الاستراتيجية ضمن محور البيئة تضمنت خطة لإنشاء 13 حديقة جديدة مع إعادة تأهيل المتنزهات التي يصل عددها في عمّان إلى 12.

وأشار إلى أن 90 % من مصادر تلوث الهواء ناجمة عن المرور والنقل حيث أدخلت الأمانة للخدمة بهدف تحفيز المواطنين على ارتياد وسائط النقل حافلات صديقة للبيئة تعمل بترددات منتظمة ومواعيد من 6 صباحاً - 10 مساءً.

وكشف أن الأمانة تعمل من خلال فريق متخصص على إعداد وثائق طرح عطاء مشروع الإدارة الذكية للمرور الذي يضمن تطبيق قواعد السير للحد من الوقوف العشوائي وقطع الإشارات الضوئية الحمراء ورمي النفايات من النوافذ وغيرها من المخالفات التي تتسبب بازدحامات مرورية وذلك من خلال منظومة كاميرات.

وعن مشاريع الأمانة في الجانب البيئي أشار الشواربة إلى أن الأمانة قامت باستبدال إنارة الشوارع إلى LED للتخفيف من الانبعاثات وتوفير الطاقة الكهربائية.

وجدد الشواربة التأكيد أن الأمانة توفر اليوم ما بين 40 - 45 بالمئة من فاتورة الكهرباء من مشروع تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية الذي بوشر به عام 2019.

وأضاف أن الأمانة تمنح حوافز عند تطبيق كودات البناء الأخضر من حيث النسبة المئوية والارتفاع وأعداد الطوابق.

وقال أمين عمّان إن هناك توافقا دوليا اليوم على أن التغير المناخي يشكل تحديا وهناك اهتمام حكومي في هذا الجانب من خلال المشاركة بالمشاريع المرتبطة بالتغير المناخي.

ورد الشواربة خلال الجلسة على ملاحظات ومداخلات الحضور حول دور الأمانة في التشجير حيث أكد أن مشروع التشجير مستمر ويوجد مشاتل خاصة لإنتاج الأشجار والشجيرات ومبادرات من مؤسسات المجتمع المدني والرسمية لزراعة الأشجار.

وعن الأرصفة وتهيئتها أمام المواطن قال أمين عمّان إنه لن يتم منح إذن أشغال لبناء جديد في حال وجود حفرة بالرصيف أو شجر مزروع حيث إن الزراعة لها مواقعها داخل المبنى.

المملكة