أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الأربعاء، عن إتاحة المجال لجميع المنشآت التي تشغّل 10 عمّال فأقل من مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية للاستفادة من برنامج "استدامة ++"؛ الذي يساهم في دعم أجور واشتراكات العاملين الأردنيين وغير الأردنيين.

وأطلقت مؤسسة الضمان الاجتماعي برنامج "استدامة++" في حزيران/يونيو 2022؛ بتمويل من هولندا والنرويج وبرعاية من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

العاملين بالحساب الخاص في المهن والحرف

أوضحت المؤسسة، أنها أتاحت المجال لحاملي تصريح العمل الحر والعمل المرن الاستفادة من برنامج "استدامة++"، إضافةً إلى الأدلاّء السياحيين وسائقي التكسي الأصفر مع إتاحة المجال أمامهم لاستصدار بطاقة المعلومات الخاصة بالسائق من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة بدون ترتيب أيّة رسوم.

وأشارت، إلى أنه يشترط لشمول المنشآت في البرنامج أن تكون مشمولة بأحكام القانون 1 حزيران/يونيو 2021، أو أي تاريخ يليه وأن يكون لديها 10 عمال فأقل بذلك التاريخ أو أي تاريخ يليه في حال كان شمول المنشأة بعد التاريخ، وأن تكون ضمن الفئات المشمولة في البرنامج، ويشترط لاستفادة المؤمن عليه من البرنامج أن لا يزيد أجره الخاضع للاقتطاع على 500 دينار، وأن لا يكون مشمولاً في المنشأة المستفيدة قبل 1 حزيران/يونيو 2022، وكذلك أن لا يكون قد استفاد مسبقاً من برنامج استدامة أو أي برنامج منبثق عنه، أو برنامج حافز، أو البرنامج الوطني للتشغيل.

وبينت، أنه يتاح للمنشآت تسجيل 10 عمال كحدٍ أعلى للاستفادة من برنامج "استدامة++" باستثناء الحيازات الزراعية فيجوز لها تسجيل جميع العاملين لديها مهما بلغ عددهم شريطة شمول العاملين لديها بشكل كلي بأحكام القانون أي بجميع التأمينات المطبقة بالمؤسسة.

كما ويستفيد العامل لحسابه الخاص في المهن والحرف من البرنامج بشرط أن لا يزيد الأجر المشمول الخاضع للاقتطاع على 500 دينار وأن لا تقل شريحة الشمول بتأمين الشيخوخة عن 50% وأن يكون مُسدداً للاشتراكات المُترتبة عليه، وأن يكون ضمن الفئات المحددة في البرنامج.

ولفتت المؤسسة، إلى أنه بموجب برنامج "استدامة"" الذي يستمر 18 شهراً؛ فسيتم دعم الأجور بحيث يصرف للمستفيدين من البرنامج العاملين في المنشآت حافز شمول شهري 100 دينار لمدة 3 أشهر، تصرف في الشهر الثالث والعاشر والخامس عشر، بحيث يقسم دعم الأجور بالمنشآت مناصفة بين صاحب العمل والعامل 50 ديناراً لكل منهما، بحيث يقوم صاحب العمل بتسليم العامل أجره مخصوماً منه 50 ديناراً في الأشهر التي يصرف بها الحافز.

كما ستحول المؤسسة 100 دينار مباشرة لحساب المؤمن عليه البنكي، أما بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص فيصرف لهم حافز شمول شهري 100 دينار لمدة 3 أشهر تصرف في الشهر الأول والعاشر والخامس عشر ويتم تحويلها لحساباتهم البنكية مباشرة.

وأضافت، أن الدعم الآخر المقدم من البرنامج يتمثل بالمساهمة في دعم اشتراكات الضمان للمنشآت بنسبة 50% منها للأشهر التسعة الأولى 30 ديناراً شهرياً؛ بنسبة 25% منها للأشهر التسعة اللاحقة 15 ديناراً شهرياً، بحيث يوزع الدعم بين العامل والمنشأة كلٌ حسب نسبته من الاشتراكات المستحقة، أما بالنسبة لدعم الاشتراكات للعاملين لحسابهم الخاص فسوف يساهم البرنامج في دعم اشتراكات الضمان لهم بنسبة 75% من شريحة اشتراكات الشيخوخة المختارة من المؤمن عليه عند شموله وذلك للأشهر الستة الأولى من البرنامج 45 ديناراً؛ بنسبة 50% منها للأشهر الستة التالية 15 ديناراً شهرياً؛ بنسبة 25% منها للأشهر الستة الأخيرة 15 ديناراً شهرياً.

وأوضحت المؤسسة، أن الدعم المقدم للمؤمن عليه سيبقى مستمراً في حال انتقاله للعمل من منشأة مستفيدة من البرنامج إلى منشاة أخرى مستفيدة منه، ويتم التسجيل للاستفادة من البرنامج في الأشهر الأربعة الأولى لإطلاقه وبحيث تعطى الأولوية للمتقدمين أولاً.

وعن آلية الاستفادة من برنامج "استدامة ++" للمنشآت والعاملين لحسابهم الخاص الذين تنطبق عليهم شروط الاستفادة، بينت المؤسسة أنه بإمكان ضابط ارتباط المنشأة أو العامل لحسابه الخاص الدخول على حساب المنشأة أو حسابه الشخصي على الخدمات الإلكترونية للمؤسسة واختيار خدمة "برنامج استدامة ++".

المملكة