قال نقيب المهندسين الأردنيين أحمد الزعبي، إن النقابة ستشارك في مؤتمر إعادة إعمار وترميم الآثار المتضررة جراء الأعمال العسكرية فى العراق وسوريا، والذي ينطلق يوم غد الإثنين في بغداد.

وأضاف الزعبي لموقع قناة المملكة الإلكتروني أن "النقابة ستقّدم خلال المؤتمر 4 أوراق عمل رئيسية، كما ستلتقي على هامش الزيارة مع اللجنة العليا لإعادة إعمار سوريا والعراق"؛ والتي تعتبر النقابة عضوا فيها.

كما سيلتقي وفد النقابة مع الجهات الفاعلة والوزارات المختصة بإعادة إعمار التنمية وأمين بغداد خلال الزيارة.  

وأشار الزعبي إلى أن النقابة ستزور سوريا الجمعة 6 ديسمبر بهدف بناء علاقات التوأمة مع نقابة المهندسين السوريين وتوقيع اتفاقية تعاون تعطي أفضلية للمهندسين الأردنيين في مشاريع الإعمار.

وأوضح أن الزيارة "تمثّل تحولًا نوعياً في العلاقة مع نقابة المهندسين السوريين من خلال التعامل مع الشركات الهندسية الاستشارية في الأردن ليتم معاملتها كالشركات السورية في بلدها".

كما ستشمل الجولة دولا عربية أخرى كسلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، مؤكدا أن الهدف من هذه الجولة هو توثيق علاقات النقابة مع كل الهيئات الهندسية العربية.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الأضرار الحاصلة في كل من العراق وسوريا من جراء الأعمال الإرهابية، لا سيما الدمار الذي أصاب الكثير من المدن وتقيم هذه الأضرار وطرح حلول علمية وعملية لإعداة الإعمار بشكل عصري حديث.

وتشمل محاور المؤتمر، الحديث عن المدن العراقية والسورية المتضررة جراء الأعمال الإرهابية وطرق فحص وتقييم الوضع الإنشائي للأبنية التي تعرّضت للقصف أو الحرق، والآثار التي تعرّضت للتخريب جراء الأعمال الإرهابية في العراق وسوريا.

المملكة