حذرت مديرية الشؤون الصحية في المفرق، الاثنين، من موازنة مجلس المحافظة وإرسالها للمجلس التنفيذي للتوقيع عليها، وفقا لكتاب اطلعت "المملكة" على نسخة منه.

وبين الكتاب، الصادر الأحد 18 أيلول/سبتمبر 2022، أن الموازنة التي أعدت من قبل مجلس المحافظة؛ "لم تأخذ بعين الاعتبار الحاجات الأساسية لإدامة صيانة المستشفيات الحكومية في المفرق والمراكز الصحية، إضافة إلى عدم توفير مخصصات للأجهزة الطبية وقطع الصيانة والأثاث".

وأوضح، أن مديرية الشؤون الصحية في المفرق رفضت المخصصات التي وضعها مجلس المحافظة للقطاع الصحي التي تبلغ مليونا و125 ألف دينار.

واعتبر مدير الصحة وفقا للكتاب، أن قانون الإدارة المحلية رقم 22 لسنة 2021 المادة رقم 5 بند رقم 2 يؤكد أن مشروع موازنة المحافظة يتم إعداده من قبل المجلس التنفيذي ومن ثم يتم إقراره من مجلس المحافظة وليس العكس.

مديرية الشؤون الصحية في المفرق، حسب الكتاب بحاجة إلى مليون و900 ألف دينار، لافتا إلى أن مخصصات القطاع الصحي في المفرق لم تقل عن مليوني دينار خلال الأعوام الأربعة السابقة وبنسب إنفاق تجاوزت 90%.

وأشار الكتاب، إلى أن مديرية الشؤون الصحية في المفرق لن توقع على الموازنة المعدة من مجلس المحافظة بشكلها الحالي، وتحمل المسؤولية للمجلس في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة بالحد الأدنى من المطلوب.

واستنادا إلى مصدر لـ "المملكة" فإن مجلس المحافظة لم يخصص في الموازنة أي مبالغ لصيانة المراكز الصحية أو شراء الأجهزة الطبية لها، علما أن المراكز الصحية عددها 90 مركزا منتشرة على مستوى المحافظة.

المملكة