قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف السبت، إن المناطق التي تجري فيها استفتاءات بأوكرانيا ستصبح تحت "الحماية الكاملة" لروسيا إذا ضمتها موسكو إليها وذلك وسط مخاوف من احتمال أن تزيد روسيا من تصعيد الصراع وحتى استخدام الأسلحة النووية.

وحاول لافروف في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ووسائل الإعلام العالمية في نيويورك تبرير هجوم روسيا لجارتها في شباط/فبراير بتكراره مزاعم موسكو بأنه تم تنصيب الحكومة المنتخبة في كييف بشكل غير شرعي وأنها تزخر بالنازيين الجدد وأنها تضطهد الناطقين بالروسية في شرق البلاد.

وبدأت روسيا الجمعة، استفتاءات في أربع مناطق بشرق أوكرانيا بهدف ضم الأراضي التي احتلتها بالقوة.

وقالت كييف إنه يتم إجبار السكان على التصويت ولا يُسمح لهم بمغادرة المناطق خلال التصويت الذي يستمر أربعة أيام والذي وصفته الدول الغربية بأنه صوري يهدف إلى تبرير تصعيد الحرب المستمرة منذ 7 أشهر.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي بعد أن ألقى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "بعد تلك الاستفتاءات، ستحترم روسيا بالطبع التعبير عن إرادة أولئك الأشخاص الذين عانوا لسنوات عديدة من الانتهاكات".

وردا على سؤال عما إذا كان لدى روسيا مبررات لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن المناطق التي ضمتها أوكرانيا، قال لافروف إن الأراضي الروسية، بما في ذلك الأراضي "الواردة بشكل إضافي" في الدستور الروسي في المستقبل، "تخضع لحماية الدولة بشكل كامل".

وقال ان "جميع قوانين ومباديء ومفاهيم واستراتيجيات روسيا الاتحادية تسري على جميع أراضيها" مشيرا أيضا على وجه التحديد إلى مبدأ روسيا بشأن استخدام الأسلحة النووية.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن وجه الرئيس السابق دميتري ميدفيديف، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحذيرا صريحا الخميس، من أن أي أسلحة في ترسانة موسكو، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية، يمكن استخدامها للدفاع عن الأراضي التي تم ضمها في روسيا.

وتتهم روسيا الولايات المتحدة وآخرين بأنهم أطراف في الصراع لأنهم يرسلون أسلحة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

ويثير الضم المحتمل لأراض أوكرانية تساؤلات حول كيفية رد روسيا على استخدام الأسلحة الغربية في تلك المناطق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو على تويتر السبت، إن كييف طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الاستفتاءات وحثت على "محاسبة روسيا على محاولاتها الإضافية لتغيير حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة".

رويترز