قال وزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي، الأحد، إن إنشاء شركة لنقل المستلزمات والمنتجات الزراعية مع الأردن ولبنان وسوريا سيقلل كلف النقل بنحو 30%.

وأوضح الخفاجي لـ "المملكة" على هامش اللقاء الثاني لوزراء زراعة عرب في عمّان، أن اقتراح "إنشاء شركة نقل لنقل المستلزمات الزراعية والمنتجات الزراعية بين البلدان الأربع" جاء كـ "أحد أهم نتائج المؤتمر الفني الذي عقد في بغداد".

ويأتي الاقتراح لـ "تسهيل انسيابية السلع" والمستلزمات الزراعية مثل الأسمدة والأعلاف بين الدول الأربع وفق الخفاجي، الذي قال، إن العراق في "حاجة ماسة إلى الأعلاف وبيض التفقيس".

وعقد وزراء زراعة الأردن وسوريا ولبنان والعراق اجتماعهم الثاني في عمّان الأحد، في لقاء يركز على الأمن الغذائي.

وتحدث الخفاجي عن تقدم الأردن بـ "خطوة كبيرة" في مجال نقل المنتجات الزراعية عبر إنشاء الشركة الأردنية-الفلسطينية للتسويق الزراعي. وقال في هذا الصدد، إن "الشركة الأردنية الفلسطينية ستكون مع الشركة التي ستؤسس مع سوريا ولبنان والعراق واجبها عملية نقل المستلزمات مثل الأسمدة والأعلاف وبيض التفقيس، وما ينتج من لقاحات وأدوية بيطرية ومنتجات زراعية".

وكذلك سيكون هدف الشركة أيضا "نقل المحاصيل من خضار وفواكه من مراكز الإنتاج إلى مراكز الاستهلاك" على ما ذكر الخفاجي.

وستخفض هذه الشركة، في حال أنشئت "30% من كلف النقل" حيث إن "عملية نقل البضائع من الحقل إلى المستهلك تتطلب إجراءات كثيرة جدا، منها عملية توفير مخازن مبردة وأسطول نقل بري كبير وتحديد مراكز الاستهلاك في أي محافظات وأي بلدان" وفق الخفاجي.

وقال، إن "هذه الدراسة ستوصلنا إلى تقليل تكاليف الإنتاج إلى 30% معكوسة على الفلاح ومعكوسة على المستهلك".

المملكة