استقبل رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، في مكتبه برئاسة الوزراء، الأحد، وزراء الزراعة في كل من العراق وسوريا ولبنان، بحضور وزير الزراعة خالد الحنيفات، المشاركين في الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الدول الأربع.

وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء إبراهيم الجازي ووزير الدولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي نواف التل، أهمية التعاون والتكامل بين الدول الأربع، لتعزيز الأمن الغذائي المستدام، الذي تشكل الزراعة أحد أهم عناصره الأساسية، لافتا إلى أهمية توسيع هذا التعاون الرباعي ليشمل دولا عربية أخرى.

كما أكد رئيس الوزراء، الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني، بزيادة التعاون الإقليمي في مجال الأمن الغذائي، وليكون الأردن، وبالتعاون مع دول عربية شقيقة، مركزا إقليميا للتعاون والتكامل في مجال الأمن الغذائي.

ولفت الخصاونة إلى أن تأثيرات جائحة كورونا وتداعيات الحرب في أوكرانيا، أثرت بشكل أساسي على سلاسل التوريد والسلع والمواد الأساسية، ما يتطلب تعزيز قدراتنا التكاملية لسد احتياجات هذه الدول وشعوبها من سلع ومواد أساسية تحقيقا للمصالح المشتركة في مجال التكامل الزراعي، وتسهيل حركة التجارة الزراعية البينية.

من جهتهم، أكد وزراء الزراعة في الدول الأربع، أهمية هذا الاجتماع في تعزيز التعاون في المجال الزراعي، وإيجاد الحلول الممكنة للأزمات الغذائية ودعم وتطوير الإنتاج الزراعي.

وأشاروا إلى أن التحديات التي فرضتها الأزمات العالمية وما رافقها من ارتفاع في أجور الشحن والتصدير، وتراجع الإنتاج في الثروتين الحيوانية والنباتية، فضلا عن التغيرات المناخية، تعزز من توجهنا لتعزيز مبدأ الأمن الغذائي العربي والإقليمي.

وشارك في اللقاء وزراء الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي، والسوري محمد حسن قطنا، واللبناني عباس الحاج حسن، ووزير الزراعة خالد الحنيفات.

بترا