أجرى مستشفى الإيمان الحكومي الجديد بعجلون هذا الأسبوع عدداً من العمليات الجراحية النوعية الناجحة إيذاناً ببدء العمل في كافة أقسام المستشفى.

وقال مدير المستشفى محمد خير فريحات في بيان صحفي الأربعاء إنّ المستشفى الجديد بدأ يستقبل الحالات المرضية التي تحتاج إدخال وإجراء التداخلات الجراحية اللازمة وذلك بعد قيام وزارة الصحة برفد المستشفى بالكوادر الصحية بما فيها تغطية مختلف الاختصاصات الطبية، والتمريضية وفنيي المختبرات وغيرهم من الكوادر الصحية والإدارية والخدمات المساندة.

وأضاف أنّ المستشفى أصبح جاهزا وتم البدء بتشغيله بشكل كامل بعد استكمال تزويد كافة أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية وغرف المرضى والعناية الحثيثة والعمليات وغيرها من الأقسام بالأجهزة والمعدات الطبية الحديثة والمتطورة والأثاث اللازم.

ولفت الفريحات إلى أن الخطة التي أعدتها الوزارة لتشغيل المستشفى بشكل تدريجي تضمنت عقد دورات تدريبية وتأهيلية لجميع العاملين، وفترة تجريبية وتقييمية لتشغيل المستشفى على مرحلتين بدأت بتشغيل أقسام الطوارئ وبعض الأقسام الأخرى والعيادات الخارجية والمختبرات وصولاً إلى تشغيل المستشفى بشكل كامل.

وبين فريحات أنّ المستشفى الجديد تبلغ سعته (250) سريرا قابلا للزيادة إلى (300) سرير، ويحتوي على قسم للطوارئ والإسعاف بسعة (45) سريرا بزيادة (27) سريرا عما كان يحتويه المستشفى القديم، وقسم للخداج بسعة (24) حاضنة وبزيادة (14) حاضنة، وقسم للعناية الحثيثة بسعة (12) سريرا بزيادة (7) أسرة، واستحداث قسم جديد للعناية القلبية الحثيثة بسعة (11) سريرا.

كما يحتوي المستشفى على قسمين للباطني والجراحة للنساء بسعة (52) سريرا وللرجال بسعة (52) سريرا أيضاً بزيادة عما كان يحتويه المستشفى القديم بلغت (75) سريرا لمجموع أسرة القسمين، وقسم للعمليات يحتوي على (7) غرف عمليات مقارنة بـ (3) غرف عمليات في المستشفى القديم، وقسم للكلى بسعة (23) سريرا.

وتضمن المستشفى أيضاً بحسب الفريحات على قسم للتلاسيميا بسعة (8) أسرة، وقسم للأطفال بسعة (26) سريرا، و(23) عيادة مقارنة بـ (11) عيادة في المستشفى القديم، كما تم مضاعفة أسرة قسم التوليد لتصل إلى (22) سريرا.

وكان وزيرا الصحة فراس الهواري والأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي قد افتتحا في شهر حزيران الماضي المرحلة الأولى من تشغيل مستشفى الإيمان عجلون الجديد بهدف تدريب وتأهيل الكوادر الصحية وضمان الجهوزية العالية عند التشغيل الكامل للمستشفى.

ومن الجدير بالذكر أنّ مستشفى الإيمان القديم قد أكمل نقل كافة كوادره إلى المستشفى الجديد الذي أصبح يعمل بكامل طاقته.

المملكة