انخفض معدل حرائق الغابات في محافظة عجلون هذا العام، مقارنة بالأعوام السابقة بشكل كبير بحسب محافظ عجلون قبلان الشريف، الخميس.

وقال الشريف لـ"المملكة"، إن انخفاض الحرائق و الاعتداءات يعود إلى خطط تشاركية لدى الحاكمية الإدارية والأجهزة الأمنية ومديرية الزراعة والإدارة الملكية لحماية البيئة، للحفاظ على الغابات والثروة الحرجية ومنع التعديات عليها بشتى الوسائل والسبل.

وشدد الشريف على إيقاع أقسى العقوبات على المخالفين والمعتدين للحد من الاعتداءات على الثروة الحرجية التي تعتبر ثروة وطنية وبين بأنه لن يتم التهاون مع أي شخص يقدم بالاعتداء على الأشجار الحرجية.

وأضاف أن مساحة الحراج في المحافظة تبلغ 34% من الثروة الحرجية وهي من أعلى النسب في المملكة، مشيرا إلى أنه رغم التضاريس الصعبة لمعظم مواقع الغابات والمساحات الواسعة، إلا أنه يتم فرض رقابة على مدار الساعة لمتابعة الغابات ومنع التعديات عليها.

وأكد الشريف أن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها من قبل الحكام الإداريين مع كافة الجهات، ساهمت في ضبط التعديات على الغابات والأراضي الحرجية، مبينا أن تفعيل خطط الرقابة والمتابعة، اثمرت عن وقف الحرائق.

وأشاد بتعاون المجتمعات المحلية مع مديرية الزراعة في الحفاظ على الثروة الحرجية وإبلاغ المديرية عن أي اعتداءات على الثروة الحرجية في مناطقهم، ما يؤكد العلاقة التشاركية للحفاظ على هذه الثروة الوطنية.

المملكة