بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لأيلول/سبتمبر الماضي، 108 ملايين دولار مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة للشهر ذاته من عام 2021 التي بلغت 115 مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت 6%.

وعزا رئيس غرفة صناعة إربد هاني أبو حسان هذا "الانخفاض الطفيف إلى تراجع الطلب على البضائع المصدرة خصوصا في قطاع الجلديات والمحكيات نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية".

وبلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لأيلول/سبتمبر في العام الحالي، 1205 شهادة مقارنة مع 1581 شهادة لنفس الفترة من العام السابق.

وقال أبو حسان، إنه "وبالرغم من تراجع صادرات قطاع الجلديات نسبيا إلا أنه بقي في مركز الصدارة في حجم صادرات المحافظة، إذ بلغت صادراته 99 مليون دولار، وجاء قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية في المرتبة الثانية بصادرات بلغت 2.5 مليون دولار، ثم قطاع المواد التموينية بصادرات بلغت 2.4 مليون دولار".

في حين "توزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات التعدينية والإنشائية والبلاستيكية والتعبئة والتغليف والكرتون والهندسية والكهربائية والكيماوية" بحسب أبو حسان.

وأشار إلى أن "مدينة الحسن الصناعية المؤهلة صدرت ما قيمته 100.4 مليون دولار من حجم صادرات المحافظة لشهر أيلول/سبتمبر الماضي تلتها مدينة السايبر سيتي بصادرات بلغت 6.7 مليون دولار، وتوزعت باقي الصادرات على مناطق مختلفة في المحافظة".

وأشار إلى أن "السوق الأميركية استوعبت نحو 83 مليون دولار من صادرات المحافظة، في حين بلغت الصادرات للدول العربية 7.2 مليون دولار ودول الاتحاد الأوروبي 5 ملايين دولار، وتوزعت باقي الصادرات على دول أخرى حول العالم منها دول جنوب شرق آسيا".

المملكة