أطلقت مديرية زراعة جرش حملة لتحصين المواشي الأغنام والأبقار ضد الحمى القلاعية، وفقا لمدير زراعة جرش فايز الخوالدة.

وقال الخوالدة، السبت، لـ "المملكة" إنّ حملة تحصين المواشي الأغنام والأبقار، تأتي ضمن حملة وطنية أطلقتها وزارة الزراعة على مدار أسبوعين ابتداءً من السبت، قابلة للتمديد.

"وتعتبر الحمى القلاعية فيروسا يصيب المواشي، وينتقل بالعدوى ويؤثر على إنتاج الحليب واللحوم، وتصبح غير صالحة للاستهلاك وفق الطبيب البيطري في قسم الثروة الحيوانية في مديرية زراعة جرش شاهر الدلابيح" حسب الخوالدة.

وأضاف، أن مديرية زراعة جرش شكلت 4 لجان تعمل على مدار أسبوعين بأوقات الدوام الرسمي والعطل لضمان الوصول إلى كافة المواشي الموجودة داخل المحافظة وتحصينها من الحمى القلاعية وتعريف مربي المواشي بالمرض وأعراضه.

وبين، أن وزراة الزراعة، زودت قسم الثروة الحيوانية في المديرية بالمطاعيم وتم حفظها في المستودعات؛ ويتم تسليمها للجان التي شكلت ضمن نماذج استلام وذلك لتحديث قاعدة البيانات الخاصة بمربي المواشي داخل المحافظة.

ودعا الخوالدة، مربي الثروة الحيوانية في المحافظة إلى مراجعة قسم الثروة الحيوانية لتسجيل وتحديث بياناتهم والتعاون مع اللجان لتسهيل عملها لإتمام الحملة.

ووفرت وزارة الزراعة 3 ملايين ونصف جرعة قابلة للزيادة الحملة الوطنية التي أطلقتها، ويبلغ عدد المواشي الموجود في محافظة جرش نحو 74 ألفا، وفق الطبيب البيطري في قسم الثروة الحيوانية في مديرية زراعة جرش شاهر الدلابيح.

وبين الدلابيح، أن الوزارة أطلقت الحملة الوطنية لتحصين المواشي ضد الحملة القلاعية باكرا؛ لضمان تحصين المواشي، وعدم حدوث خسائر بين المواشي قبل دخول فصل الشتاء.

المملكة