جدد البرلمان العربي، تأكيده على الثوابت التي تنطلق منها مواقف البرلمان العربي تجاه قضايا المنطقة العربية الاستراتيجية، وفي مقدمتها القضية الأولى المركزية، القضية الفلسطينية.

وأكدّ البرلمان العربي، خلال الجلسة الأولى من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثالث التي عقدت في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي.

وأكّد العسومي، موقفه الثابت لدعم ومساندة الفلسطينيين لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي "البغيض" وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، ووقف الاستيطان، وحل قضية اللاجئين، وحصوله على كافة حقوقه المشروعة، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأعرب البرلمان العربي، عن ثقته في أن تكون القمة العربية المقبلة التي تستضيفها الجمهورية الجزائرية "استثنائية" يلتئم في إطارها الشمل العربي، لا سيَّما وأنها تأتي في لحظة فارقة، تحتاج فيها المنطقة إلى تعزيز التضامن العربي، وتنسيق الجهود العربية المشتركة، في التصدي لما تواجهه أمتنا العربية من تحديات على المستويات كافة، ومن أجل تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.

وناقشت الجلسة، موضوعات مشروع تقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2021، إلى جانب إعداد استراتيجية عربية حول "سبل تحقيق الأمن النووي في المنطقة العربية، إلى جانب مشاريع القوانين الاسترشادية، وسبل تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، وتقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي 2021، وخارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال بحلول عام 2026، بالإضافة إلى قوانين استرشادية منها قانون لحماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز الإلكتروني في الدول العربية.

كما ناقشت تأثير الأزمات الدولية على الأمن الغذائي في العالم العربي، إلى جانب مشروع القانون الاسترشادي لحماية اللغة العربية ومشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف ضد المرأة إلى جانب تقرير فعاليات إطلاق وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي تحت شعار "البحرين بوابة تطوير التعليم في العالم العربي يومي 1-2 يونيو 2022 في المنامة بمملكة البحرين.

المملكة