انطلقت من مطار الملكة علياء الدولي الأحد، أول إرسالية للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، متجهة نحو دولة قطر، بحسب ما ذكرت وزارة الزراعة، في وقت يواجه المزارع في المملكة تحديات أهمها "التسويق".

وتابع وزير الزراعة خالد الحنيفات "شحنة طائرة شحن كاملة من الخضار تصل إلى 36 طنا، التي تأتي ضمن عقود الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية وفي إطار عمل الشركة في تعزيز الأسواق العربية بالمنتج المحلي"، حسبما أفادت وزارة الزراعة في بيان.

وقال الحنيفات لـ "المملكة"، إن "أهمية هذه الإرسالية اليوم إلى قطر، تأتي كونها تعتبر أول إرسالية للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، هذه الشركة التي نعول عليها كثيرا لدعم القطاع الزراعي".

والأسبوع المقبل "سيكون هناك شحن تباعا برا إلى قطر" وفق الحنيفات.

وأضاف: "نعلم أن هناك تحديات كثيرة يواجهها المزارع منها مدخلات الإنتاج والمياه وأهمها التسويق".

وأنشئت الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية هذا العام، لـ"تكون وسيلة القطاع للوصول للأسواق الخارجية والتقليدية، وتعزيز مسار التسويق من خلال التعبئة والتدريج واختيار سبل الشحن المناسبة البرية والبحرية والجوية، وذلك لخلق تنافسية مناسبة للمنتج المحلي" على ما ذكر الحنيفات في بيان لوزارة الزراعة.

وأشار الحنيفات إلى أن "الشركة تعمل وفق استراتيجيات الزراعة التعاقدية مع المزارعين وفي إطار العقود مع الأسواق الخارجية، وهذا يتماشى مع حزمة التطوير للأرصاد الزراعي وسبل توجيه القطاع لزراعة محاصيل النقص ومحاصيل التصدير والتي تحتاجها الأسواق العالمية".

مدير عام الشركة الأردنية الفلسطينية قال إن "هذه الشحنة تعتبر انطلاق لأعمال الشركة بمنتجاتها بالعلامة التجارية الخاصة سوا SAWA في الأسواق العربية بدءا من دولة قطر من خلال إطلاق هذا التعاون المستمر مع شركة حصاد الغذائية في قطر بالتوازي مع العقود الكبرى التي تم البدء بتنفيذها للتصدير لدول أوروبية مختلفة أهمها هولندا وهنغاريا ورومانيا وبولندا والنمسا والتشيك وتركيا إضافة إلى ماليزيا".

الحنيفات تحدث لـ "المملكة"، عن بدء شحن إرساليات إلى دول أوروبية الشهر المقبل انطلاقا من الأردن.

المملكة