كشفت شركة البترول الوطنية، أن إنتاج الغاز والتوريد للشركة المركزية لتوليد الكهرباء جرى إيقافه في 18 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، وفقا لكتاب وزير الطاقة والثروة المعدنية، المتضمن فصل الوحدتين الغازية (4-5) في محطة الريشة عن الشبكة الكهربائية بنهاية 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بكونه "لم يرد أي طلب" من شركة الكهرباء الوطنية بخصوص التمديد لهذه الوحدات.

وبينت الشركة، في إيضاحات القوائم المالية لنتائجها عن التسعة أشهر الأولى من العام، التي اطلعت عليها "المملكة"، أنه سيترتب على القرار الأخير، تغيرا في أداء الشركة وخطهها ومشاريعها المستقبلية الهادفة إلى زيادة القدرات الإنتاجية لحقل غاز الريشة والذي يتوافق مع خطط الحكومة بزيادة مساهمة المنتج المحلي من الغاز بالخليط الكلي للطاقة.

وقالت الشركة إنها بصدد إبرام عدة اتفاقيات بيع وشراء الغاز مع عدة جهات، بحيث جرى توقيع اتفاقية مع إحدى الشركات على شراء كميات تعادل 12 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ويشكل 60% من الإنتاج اليومي حتى تاريخ التوقيف.

وأعلنت البترول الوطنية عن جاهزية شركة أخرى لشراء كميات من الغاز تعادل 8 ملايين قدم مكعب يوميا حال صدور قرار التسعير للغاز الطبيعي للمستهلك النهائي.

وتوقعت إدارة الشركة بداية العمل بالاتفاقيات الجديدة خلال الربع الأخير من العام المقبل 2023.

وفيما يتعلق بإيرادات الشركة من مبيعات الغاز، أظهرت البيانات ارتفاعا في إيرادات الغاز بنسبة 5% في الربع الثالث 2022، لتحقق الشركة إيراد بقيمة 3.87 ملايين دينار مقارنة مع 3.67 ملايين دينار في الربع الثالث من 2021، فيما ارتفعت إيرادات الشركة من الغاز 16% في أول 9 أشهر 2022.

شركة البترول الوطنية تبيع كامل إنتاجها من الغاز الطبيعي المستخرج من حقل الريشة إلى شركة توليد الكهرباء المركزية.

وفي تفاصيل بيانات الشركة المالية، ارتفع صافي أرباح شركة البترول الوطنية بنسبة 48% في الربع الثالث من العام الحالي، لتصل إلى 2.75 مليون دينار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب القوائم المالية للشركة والتي أطلعت عليها "المملكة".

وأظهرت القوائم المالية أن صافي أرباح البترول الوطنية تراجع في 9 أشهر الأولى من العام الحالي، بنسبة 11% مقارنة مع 9 أشهر الأولى من العام الماضي، لتصل إلى 3.98 ملايين دينار.

المملكة