توقعت شركة "ميرسك" التي تعتبر كبرى شركات شحن الحاويات في العالم، انكماش الطلب العالمي على الحاويات والشحن البحري بين 2٪ و 4٪ العام الحالي، انخفاضًا من التوقعات السابقة، مشيرة إلى أن أسعار الشحن والتأجير تراجعت في الربع الثالث مع تراجع الطلب العالمي.

وأضافت في في بيان لها اطلعت عليه "المملكة" أنه من المتوقع في عام 2023 أن يكون سوق الحاويات العالمي ثابتًا إلى سلبي على نطاق واسع، ولكن بالنظر إلى التطورات الاقتصادية الكلية الحالية، تميل المخاطر إلى الاتجاه الهبوطي، بحسب الشركة.

وبينت الشركة العالمية، أن الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة المستمرة أديا إلى زيادة الضغوط التضخمية وأثرا على معنويات المستهلكين والشركات، فيما استمرت الاختناقات في جانب العرض في فرض تحديات ، ولكن هناك علامات على التراجع مع تباطؤ الطلب العالمي.

وأعلنت الشركة، التي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها مقياس للتجارة العالمية، عن أرباح قبل الفوائد والضرائب بقيمة 10.9 مليار دولار للربع الثالث وبأعلى من التوقعات.

وأضافت أنه "من الواضح أن الأرباح القياسية للشركة بلغت ذروتها وستبدأ في العودة إلى وضعها الطبيعي في الربع الرابع وسط انخفاض الطلب وتخفيف الازدحام في سلسلة التوريد" مشيرة إلى أن أرباح عمليات الشركة في المحيطات ستنخفض في الأشهر المقبلة.

المملكة