قال وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الجمعة، إن وزارة الاتصال الحكومي ليست عودة إلى وزارة الإعلام التي ألغيت عام 2003.

وأوضح الشبول، عبر التلفزيون الأردني، أن وزارة الإعلام كان في نظامها أن الوزارة تتألف من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وإدارة المطبوعات والنشر ووكالة الأنباء الأردنية، وكلها ليست موجودة في هذه الوزارة.

وأشار إلى أن واجب الوزارة الأساسي سيكون وضع سياسية عامة للدولة، موضحا أن الوزارة تقوم على الالتزام بنصوص الدستور ضمانا لحرية التعبير، وتعزيز دور الإعلام الوطني بالدفاع عن المصالح العليا للدولة الأردنية والتمسك بقيم الدولة الأردنية، وحماية تعددية وسائل الإعلام وتنوعها وتعزيز دورها ضمن القانون، إضافة إلى التصدي للشائعات وخطاب الكراهية وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، وغيرها.

وتابع "أعتقد أننا أحوج ما نكون لهذه القيم في ظل الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد" لهذه الوزارة، مبينا أن الوزارة معنية بالتواصل ودعم كافة وسائل الإعلام الوطنية".

وبين الشبول في مقابلة سابقة أن عدد وسائل الإعلام في الأردن قبل إلغاء وزارة الإعلام كان بالعشرات مقارنة مع 250 وسيلة إعلام حالياً، ما بين رسمية وحكومية وقطاع خاص.

وأوضح الشبول أنه سيجري خلال العام المقبل تدريب 75 ناطقاً إعلامياً باسم جميع المؤسسات والدوائر الحكومية"، مؤكداً ضرورة وجود جهة مرجعية لهؤلاء الناطقين.

وعن مكان وكادر الوزارة، قال الشبول إنه تم استئجار مبنى للوزارة في منطقة الشميساني في عمّان، حيث إن كادر الوزارة عشرات فقط.

المملكة