دشن وزير الزراعة خالد الحنيفات، الاثنين، أسطول النقل للإرشاد الزراعي من خلال توزيع 61 آلية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الزراعة، فإن الأسطول يضم 40 سيارة تعمل على الكهرباء، لجميع أقسام الإرشاد الزراعي، تسهيلاً لنقل المرشدين الزراعيين إلى المزارع كافة خدمةً للمزارع الأردني في موقع عمله.

وأشار البيان الأسطول ضم 13 آلية نقل بكب لقطاع البيطرة، و8 سيارات نقل كبيرة لقطاع الحراج.

ووزع الحنيفات 400 جهاز لوحي (تابلت) مجهز بالتطبيقات اللازمة والمرتبطة مع القطاعات كافة، من بحث وتزويد وخدمات على المرشدين الزراعيين، لتفعيل خدمة المجموعات الإرشادية التي يتم من خلالها التواصل مع المزارعين والرد على استفساراتهم بالسرعة الممكنة، تماشياً مع محور التحوّل التكنولوجي وتطوير التواصل في القطاع.

وأكد الحنيفات على أنه قد تم البدء بتوثيق الحيازات الزراعية بشقيّها؛ الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني، تسهيلاً للوصول إلى المزارع بإرسال الرسائل الإرشادية لرفع كفاءة صغار المزارعين منهم ضمن التخصص، ولحل المشاكل التسويقية لديهم عند اكتمال جمع المعلومات أثناء اتخاذ القرارات.

كما سيتم إرسال الرسائل التحذيرية للمزارعين أثناء موجات الصقيع والتقلبات الجوية الأخرى، وفق الوزير.

وأضاف أن هذه المرحلة "تأتي إلى جانب إنجازات وزارة الزراعة المتلاحقة والمتعددة لخدمة المزارعين وتهيئة بنية تحتية مثالية لتعزيز فرصهم في القطاع الزراعي حيث أن الإجراءات ومحاور العمل تعتمد على جاهزية وعمل قطاع الإرشاد الزراعي".

وأشار إلى أن عمل المرشد الزراعي سيكون في الميدان وسط الحيازات الزراعية وضمن قاعدة للبيانات تجمع المرشدين بالمزارعين وتتصل بالإدارات المختصة وصولا إلى تحقيق الفائدة للمزارع وتطوير آليات الزراعة ونقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة إضافة إلى الرقابة على أنواع المحاصيل وآليات استخدام المبيدات والأسمدة وتتبع المحصول والمنتج وفق مناطق الزراعة والأسواق المستهدفة.

ونوه إلى استمرار مراحل التطوير لقطاع الإرشاد بما يحقق البنية التحتية السليمة للقطاع الزراعي.

وبين أن "هناك لتوجه على المدى المقبل لاستبدال كافة سيارات الوزارة بسيارات كهربائية".

المملكة