قرر الأردن مؤخراً الموافقة على إدخال مركبات خصوصية تحمل لوحات سورية أو أجنبية عبر معبر جابر (نصيب) الحدودي بين الأردن وسوريا، بعد منعها لأسباب أمنية.

وقال مسؤول حكومي - فضل عدم الكشف عن اسمه - لموقع قناة المملكة الإلكتروني إن " قرار الموافقة من قبل الأردن سيتم وفقاً للتعليمات والتشريعات الناظمة لعمل دائرة الجمارك أسوة بغيرها من المركبات".

وأضاف أن "مجلس الوزراء وافق على التوصية للمعاملة بالمثل في إدخال المركبات الخصوصية والأجنبية عبر معبر جابر نصيب الحدودي مع الجانب السوري".

واطلع موقع قناة المملكة الإلكتروني على كتاب بتاريخ 9 ديسمبر 2018 موقع من رئيس الوزراء ينص على "السماح بدخول مركبات مملوكة للسوريين تحمل لوحات سورية أو أجنبية إلى الأردن".

وقال مسؤول في دائرة الجمارك العامة إن "الاتفاقية تنص على وجود رخصة إدخال مع كل مركبة خصوصية على شكل دفتر (لون أبيض) من الدولة القادم منها، إذ إنه في حال وصول المركبة للجانب الأردني دون الدفتر يتم إصدار رخصة إدخال بقيمة 20 ديناراً".

"وصول مركبات دون رخصة إدخال من الدولة القادمة منها يعد من الحالات النادرة، إذ إن أغلب المركبات تصل برخصها لتسجيل رقم وحركة الدخول "، وفق المسؤول.

وقال إن "معبر جابر يقوم على موافقة دخول لمدة شهر كأقصى حد، وفي حال أراد التمديد يتم ذلك عبر دائرة الجمارك العامة".

ومنع الأردن دخول المركبات التي تحمل لوحات سورية أو غيرها من معبر جابر الحدودي قبل أكثر من 3 سنوات، بكتاب صادر عن وزارة الداخلية كإجراء "احترازي وأمني"، بحسب مسؤول أمني.

وأعاد الأردن وسوريا فتح معبر جابر نصيب في 15 أكتوبر، بعد إغلاقه أمام حركة المسافرين ونقل البضائع.

المملكة