انتهت كلية الزراعة في الجامعة الأردنية، بالتعاون مع دائرة المحطات الزراعية، بحراثة وزراعة بعض أراضي مزرعة محطة الموقر الزراعية في المناطق الجافة في منطقة البادية الأردنية الوسطى، بما يتناسب مع بيئة البادية الوسط.

ويأتي ذلك ضمن توجيهات رئيس الجامعة الأردنية نذير عبيدات لإحياء المحطة، وانطلاقا من مخرجات اجتماع مجلس العمداء الذي عُقد في مزرعة الموقر مؤخرا بحضور الأميرة بسمة بنت علي رئيسة مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية.

ويجيء هذا التوجه ضمن الخطة الاستراتيجية للمنطقة للخروج بتصور لتطوير محطة الموقر الزراعية يجعل منها نموذجًا زراعيًّا يُحتذى به في البادية الوسطى، ويلبّي احتياجات ومخرجات العملية التعليمية والتدريبية.

وأكد عميد كلية الزراعة صفوان الشياب على وجود خطة متكاملة في المستقبل القريب لتطوير المحطة ضمن مراحل زمنية محددة، تشمل تأهيل السدود وتشغيل البئر الارتوازي وعناية بالحصاد المائي، كما سيُعمل على تقسيم المزرعة إلى مناطق رعوية وزراعية، وأخرى مخصصة للإنتاج الحيواني.

وستشهد الأيام المقبلة إعادة تأهيل لهذه المحطة والشروع بمشاريع نوعية تناسب المناطق الجافة، في تلبيةٍ لمتطلبات واحتياجات العملية التدريسية تعود بالفائدة على طلبة كلية الزراعية وتساهم في تنمية المجتمع المحلي.

المملكة