انتهى الخميس  اعتصام  قام به مواطنون في ساحة مستشفى الأردن قرب الدوار الرابع احتجاجا على قانون ضريبة الدخل، وللمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

وأطلقت أجهزة الأمن غازاً مسيلاً للدموع، الخميس، في محاولة لمنع محتجين من الوصول إلى تقاطع الشميساني القريب من الدوار الرابع في محيط مبنى رئاسة الوزراء في عمّان، كما فرقت عدداً منهم.

وقالت رئاسة الوزراء في بيان إن "مديرية الأمن العام استخدمت قنبلة غاز مسيل للدموع واحدة بعد محاولات عدد من المحتجين إغلاق الشارع العام والجلوس في وسط الشارع والتسلق على منازل مواطنين في المنطقة".

وبحسب مراسل موقع قناة المملكة الإلكتروني، هتف معتصمون بشعارات ضد الضريبة، وطالبوا بتحسين أوضاعهم المعيشية.

وأضاف أن متظاهرين رحبوا بقرار جلالة الملك عبدالله الثاني توجيه الحكومة بإصدار قانون عفو عام. 

ولم تقتصر المشاركة في الاعتصام على الشباب، إذ لوحظ مشاركة من تتراوح أعمارهم بين 50-65 عاماً، وفق ما أفاد المراسل.

وحاول معتصمون مغادرة الساحة والتوجه إلى الدوار الرابع، في حين عززت الأجهزة الأمنية من تواجدها في محيط الاعتصام.

وطالب محافظ العاصمة سعد شهاب، الذي تواجد في المكان، المعتصمين بعدم مغادرة الساحة، في حين تمكن عدد منهم من الوصول إلى الشارع والاقتراب من تقاطع الشميساني مما أدى إلى ازدحامات مرورية.

وأكد الشهاب بأن قوات الأمن "لن تسمح بمغادرة الساحة، أو إغلاق الطرق". 

وتسبب التدافع بحالات اختناق بين معتصمين تدخلت على إثرها كوادر في الدفاع المدني لإسعافهم.

وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر سرطاوي إنه "لا يوجد تجمعات عند الدوار الرابع".

وبحسب بيان صدر عن مديرية الأمن العام "ناشدت المديرية المحتجين المتواجدين في إحدى الساحات بالقرب من مستشفى الأردن عدم الخروج من الساحة، حرصاً على سلامتهم، وتفادياً لإغلاق الطريق العام أو تعطيل مصالح المارّة".

وأضاف البيان أن" المديرية أكدت حرصها على توفير المناخ الملائم للمواطنين من أجل التعبير عن رأيهم دون الإخلال بأحكام القانون والنظام العام".

ودعت مديرية الأمن العام في بيان آخر "الصحفيين المتواجدين في محيط الدوار الرابع وتقاطع الشميساني إلى الالتزام بتعليمات رجال الأمن العام المتواجدين في المكان، والابتعاد عن نقاط التجمعات العشوائية ونقاط الاحتكاك قدر الإمكان".

وأصيب "10 من قوات الأمن بينهم شرطية بسبب تدافع المعتصمين أثناء محاولتهم تجاوز الساحة، ونتيجة لمحاولات المحتجين إغلاق الطرقات"، وفق ما أفاد بيان صدر عن مديرية الأمن العام.

كما أعلنت مديرية الأمن العام في بيان "انتهاء كافة أشكال الاحتجاج في محيط الدوار الرابع وإعادة فتح كافة الطرقات أمام حركة السير كالمعتاد".

وتجدد اعتصام الخميس للأسبوع الثالث، حيث تسبب الاعتصام الأسبوع  الماضي بإغلاق الشارع ، وأدى إلى تعطل حركة السير بالاتجاهين.

المملكة