رعى رئيس الوزراء بشر الخصاونة في دار رئاسة الوزراء، الأحد، إطلاق استراتيجيَّة تمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي، بحضور رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ورئيس مجلس النوَّاب أحمد الصَّفدي.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى، إن إطلاق استراتيجية تمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي تأتي بالتزامن مع إنجاز الخطط التنفيذية القطاعية المراعية للنوع الاجتماعي، حيث ستتضمن المرحلة الأولى من البرنامج التنفيذي مبادرات قطاعية، منها 72% يؤثر بصورة مباشرة على المشاركة الاقتصادية للمرأة، و28% يؤثر بصورة غير مباشرة.

وأشارت إلى أن مسار تحديث القطاع العام أوصى بمأسسة وتطوير قطاع المرأة الحكومي والتأكيد على تطوير نظام الاختيار على الوظائف القيادية بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة.

وأكدت بني مصطفى أن المسار السياسي توج بتعديل الدستور وإضافة البند الـ 6 في المادة السادسة والإصلاحات الجذرية في قوانين الانتخاب والأحزاب ونظام ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى نظام المساهمة المالية للأحزاب السياسية وكلها تأخذ المرأة في عين الاعتبار والمراعاة.

وتابعت، "يسجل لهذه الحكومة أن فيها عدد غير مسبوق من الأمينات والمديرات العامات في تاريخ المملكة"، لافتة النظر إلى أن الأردن دخل مئويته الثانية بمشروع تحديث ثلاثي الأبعاد ورؤية ملكية سامية تسير بالأردن إلى الأمام على طريق التقدم والازدهار، ومئوية التحديث تنظر للمرأة كشريكة في الرؤية الإنجاز.

المملكة