سجّل مهاجم فرنسا كيليان مبابي ثنائية ومرّر كرة حاسمة لأوليفيه جيرو، لتخرج فرنسا حاملة اللقب بفوز مستحق على بولندا 3-1 الأحد على استاد الثمامة، وتبلغ الدور ربع النهائي من مونديال قطر 2022 في كرة القدم.

افتتح جيرو التسجيل بتمريرة من مبابي (44)؛ ليصبح أفضل هداف في تاريخ منتخب بلاده مع 52 هدفا، قبل أن يضيف مبابي ثنائية جميلة (74 و90+1)، وردّ هداف بولندا روبرت ليفاندوفسكي بهدف شرفي من ركلة جزاء في محاولته الثانية (90+9 من ركلة جزاء).

وهي المرة الثالثة تواليا التي يبلغ فيها المنتخب الفرنسي الدور ربع النهائي.

وخاض قائد فرنسا وحارسها هوغو لوريس مباراته الرقم 142 على الصعيد الدولي، معادلا الرقم القياسي الوطني باسم المدافع السابق ليليان تورام. كما أنه عادل رقم تييري هنري ونظيره فابيان بارتيز، كأكثر اللاعبين تمثيلا لفرنسا في نهائيات كأس العالم مع 17 مباراة.

عودة إلى الأساسيين

وبعد أن أشرك التشكيلة الرديفة ضد تونس في الجولة الأخيرة، بعد ضمان فريقه التأهل وخسرها، عاد المدرب ديدييه ديشان إلى التشكيلة ذاتها التي خاضت المباراة ضد الدنمارك في الجولة الثانية من دور المجموعات (2-1).

كانت الأفضلية منذ البداية لفرنسا التي تحاول أن تصبح أول منتخب يحتفظ بلقبه منذ البرازيل عام 1962.

وأطلق أوريليان تشواميني كرة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس البولندي فويتشيخ شتشيزني (11).

وقام عثمان ديمبيليه بمجهود فردي وراوغ أكثر من مدافع بولندي قبل أن يطلق كرة زاحفة ارتمى عليها الحارس البولندي بسهولة (17).

وكانت أول فرصة بولندية عندما انتزع ليفاندوفسكي الكرة على مشارف المنطقة وأطلقها قوية بيسراه مرت إلى جانب القائم الأيمن (20).

وأضاع جيرو فرصة لا تهدر عندما مرر له ديمبيلي كرة خالصة أمام باب المرمى لكنه سددها في الخارج (29). وراوغ مبابي مات كاش يمينا ويسارا قبل أن يطلق كرة قوية أبعدها شتشيزني (34).

وسنحت فرصة خطيرة لبولندا أمام مهاجمها بيوتر جيلينسكي الذي وجد نفسه غير مراقب عند نقطة الجزاء، لكن لوريس كان لمحاولته بالمرصاد ثم تهيأت الكرة أمام ياكوب كامينسكي سدها زاحفة وأبعدها فاران قبل أن تجتاز خط المرمى (37).

ونجح المنتخب الفرنسي في فك شيفرة دفاع نظيره البولندي عندما مرر مبابي كرة في العمق باتجاه جيرو الذي تخلص من مراقبه كاسرا مصيدة التسلل وسددها زاحفة بعيدا عن متناول شتشيزني (44).

وانفرد جيرو بالتالي بالرقم القياسي لعدد الأهداف في تاريخ المنتخب الفرنسي رافعا رصيده إلى 52 هدفا في مباراته الرقم 117 بعد أن كان متساويا مع تييري هنري.

والهدف هو الثالث لجيرو في هذه النسخة.

واستهلت فرنسا الشوط الثاني بالحصول على ركلة حرة مباشرة من الجهة اليسرى إثر إعاقة ديمبيليه، فانبرى لها أنطوان غريزمان لكن الحارس البولندي أبعدها (48).

ومرر كونديه كرة عرضية داخل المنطقة غمزها جيرو لكنها جاءت في الشباك الخارجية (64).

مبابي يحسم

وحسم مبابي النتيجة في صالح منتخب بلاده بنسبة كبيرة عندما وصلته الكرة من ديمبيليه، فسيطر عليها قبل أن يطلقها قوية في سقف الشباك (74).

ونجح مبابي في إضافة الهدف الثالث لمنتخب بلاده بتسديدة لولبية في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

وانفرد مبابي في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 5 أهداف، ورفع رصيده في مختلف النهائيات إلى 9 أهداف (بينها 4 في مونديال 2018)، ليعزز مركزه الثاني على صعيد منتخب بلاده بعد الرقم القياسي الموجود في حوزة جوست فونتين صاحب 13 هدفا سجلها في نسخة واحدة كانت عام 1958.

كما أنه الهدف الرقم 16 لمبابي في آخر 14 مباراة دولية.

واحتسب الحكم ركلة جزاء لبولندا في الثواني الأخيرة من المباراة؛ إثر لمسة يد لدايو أوباميكانو انبرى لها ليفاندوفسكي وأنقذها لوريس، لكن الحكم أمر بإعادتها؛ لخروج الحارس الفرنسي من مرماه مبكرا، فنجح الهداف البولندي في ترجمتها في محاولته الثانية.

والمباراة هي الثانية بين المنتخبين في النهائيات، كانت الأولى على المركزين الثالث والرابع في نسخة عام 1982، وانتهت بفوز بولندا 3-2.

أ ف ب