رعت وزارة الزراعة، الأربعاء، توقيع اتفاقيات مع 16 مزارعا يعملون في أراضي ممتدة على سيل الزرقاء، لإنتاج زراعات علفية وخلق فرص زراعة جديدة مطابقة للمواصفات الزراعية حسب تعليمات الحكومة الأردنية مع ضمان بيع محصولهم.

الاتفاقية، التي وقعها وليد المصري، ممثلا عن الشركة العربية الأردنية لتطوير مشاريع المياه والزراعة والأراضي، تأتي ضمن خطة وزارة الزراعة لتوجيه الزراعات على امتداد سيل الزرقاء إلى الأعلاف، واستكمالاً لجهود مشروع الصحراء الذكية في التشجيع على الزراعات العلفية ودعم المزارعين.

ودعم مشروع الصحراء الذكية، الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية، الاتفاقية من خلال إنشاء خط إنتاج أعلاف الـ "سيلاج"، بهدف دعم المزارعين في زيادة دخلهم وتقليل كلف الإنتاج عليهم ورفع القيمة الشرائية للمنتجات الزراعية.

وزير الزراعة خالد الحنيفات، الذي رعى توقيع الاتفاقية، أكد على أن الوزارة تعمل وفق خطة توجيه الزراعات على امتداد سيل الزرقاء نحو الأعلاف، نظرا للحاجة إلى الأعلاف، في ظل الاحتياج المحلي وخلق عائد للمزارعين بعد منع الزراعات كافة على الخضراوات بأنواعها على امتداد السيل واستغلال المياه في زراعة الأعلاف.

وأضاف أن التوجه ينعكس إيجابا على مربي المواشي، ويعد استثمارا للمياه في ظل التغيرات المناخية وشح الأمطار وخلق فرص عمل من خلال دعم المزارعين، إضافة إلى تحقيق دخل مجزي للمزارعين.

مشروع الصحراء الذكية؛ ممول في إطار صندوق مينكا للسلام والمرونة، للحد من نقاط الضعف والآثار طويلة الأجل لأزمة اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة، حيث خصصت فرنسا، من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية، منحة قدرها 10 ملايين يورو لمشروع الصحراء الذكية.

ويهدف المشروع إلى إحداث نقلة نوعية في القطاع الزراعي من خلال التمكين الاقتصادي للفئات المستضعفة من الأردنيين واللاجئين السوريين في القطاع الزراعي في مناطق المرتفعات الأردنية الشمالية والشرقية عبر زيادة دخلهم وخلق فرص عمل جديدة وتحسين ظروف عملهم في هذا القطاع.

وسيعمل المشروع على استخدام وتطويع التقنيات الذكية والمستدامة لتطوير القطاع الزراعي بكل مراحل الإنتاج وسلاسل توريد المنتج إلى المستهلك النهائي وتعظيم القيمة المضافة وضمان رفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة، إضافة إلى استخدام المياه غير التقليدية.

مديرة منظمة بلومونت الأردن كارولين حداد، قالت "قمنا بإنشاء خط لإنتاج السيلاج انطلاقا من رؤية مشروع الصحراء الذكية لزيادة دخل المزارعين الأردنيين والأشقاء السوريين وخلق فرص عمل جديدة، وحرصنا على توفير خدمات نابعة من احتياج المزارعين في المنطقة".

وقال مدير مشروع الصحراء الذكية ومدير برنامج المياه والتغير المناخي في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة علي الهياجنة، إن هذه المبادرة تأتي لدعم وتحويل المزارعين إلى الزراعات العلفية من ضمن الجهود الحثيثة التي يقوم بها المشروع لتبني الأساليب الصحيحة في الزراعة والاستفادة من المياه العادمة المعالجة في الزراعات وبالذات زراعة الأعلاف المتوافقة بناء على المعايير والمواصفات المطلوبة.

وأضاف أن المشروع يعمل على تبني الأفكار الإبداعية التي تعظم الفائدة من المصادر المتاحة بأقل التكاليف وبطريقة أكثر مواءمة مع التغير المناخي والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي بشكل عام.

محافظ الزرقاء حسن الجبور، قدم الشكر للقائمين على المشروع، لدورهم في خلق هذه المبادرة لتقوم على أرض الواقع تشجيعا على الزراعات العلفية من خلال مشروع الصحراء الذكية، مشيرا إلى التحديات التنموية في مدينة الزرقاء التي تواجه القطاع الزراعي؛ وهي شح المياه والاعتماد بشكل كبير على سيل الزرقاء، الذي تتعرض مياهه باستمرار للتلوث.

وأكد الجبور على الدور التنموي لوزارة الداخلية واستكمالا للجهود التي تم بذلها على إثر قرار وزارة الزراعة بإزالة المزروعات على مجرى السيل، وإرجاء قرار الإزالة بالتعاون مع وزير الزراعة للوصول للحل الأمثل للمشكلة لتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في تحقيق إنتاج زراعي وحيواني محلي مستدام وأكثر كفاءة إنتاجية لما بين عامي 2023-2027.

وشكر المزارعين على تقدير الوضع القائم في سيل الزرقاء مهتمين بالحفاظ على مصدر رزقهم، موضحا أن هذه المبادرة جاءت لتشجيع المزارعين على الزراعات العلفية بهدف التمكين الاقتصادي وتحسين ظروف عملهم في هذا القطاع.

وقال رئيس الاتحاد العام للمزارعين في الزرقاء ضيف الله العموش، إن المبادرة تأتي بالشراكة مع الاتحاد العام للمزارعين في المحافظة كمبادرة تشجع على أن نزرع ما نستورده من الخارج كالزراعات العلفية لما لها أثر كبير على الاقتصاد الوطني وعلى المزارعين من حيث الدخل، مضيفا أن الزراعات العلفية أثبتت أنها مجدية أكثر من الزراعات التقليدية وسهلة التسويق محليا.

المصري، قال إن الشركة تعمل في زراعة السيلاج وتزرع كميات كبيرة من الذرة العلفية والزراعات العلفية الأخرى التي تروى من المياه المستصلحة ضمن مواصفة رقم 893/2021 للبيئة والزراعة، موضحا أن المشروع يخدم المزارعين وضمان بيع محصولهم ضمن أسعار السوقـ مما ينعكس بأسعار تفضيلية لمزارعي الأبقار واستخدام المنتج للأبقار.

ويتم تنفيذ مشروع الصحراء الذكية تحت قيادة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ضمن تحالف من المنظمات تضم منظمة بلومونت، ومؤسسة آفاق لبناء بيئة خضراء، وشركة التقنية الخضراء للبيئة المستدامة، والشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه وبالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية.

ويوفر المشروع فرصا تدريبية لبناء قدرات رواد الأعمال الشباب المهتمين بالزراعة والمزارعين، والدعم لــ 500 مشروع منزلي زراعي و200 مزرعة في مناطق المرتفعات الأردنية الشمالية والشرقية.

المملكة