قال نائب مدير البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، الأربعاء، إن البنك الدولي لديه الرغبة بدعم موازنة الأردن بمبلغ يتراوح بين 700 إلى 900 مليون دولار خلال السنة المالية المقبلة.

وبين بلحاج في تصريحات لـ "المملكة"، أن الدعم المتوقع للأردن، خلال الفترة المقبلة، غير مشروط بالنمو الاقتصادي والنمو الاجتماعي، مشيرا إلى أن "علاقة البنك الدولي والأردن قديمة ومتجذرة، والبنك وقف مع الأردن في الأزمات والصعوبات التي واجهته".

وأشار إلى أن محفظة البنك الدولي في الأردن وصلت إلى قرابة 3 مليارات دولار وهي قابلة للزيادة، مشيرا إلى أن البنك أيضا أبدى اهتمامه بمشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.

وأضاف أن "دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبينها الأردن تواجه تحديات كبيرة لا سيما على مستوى المناخ، وهذه التحديات لها علاقة بالمياه والتصحر وتآكل المسطحات البحرية"، موضحا أن البنك الدولي دخل في ديناميكية تعاون مع كل بلدان المنطقة ولا سيما الأردن لدعمها في هذه المجالات على مستوى الدعم التقني والمالي.

ودعا بلحاج إلى التشاركية بين القطاعين العام والخاص والتعاون بينهما بشكل إيجابي للتعامل مع التحديات المناخية والبحث عن حلول، مشيدا بالنظرة الاسترافية التي جاء بها جلالة الملك عبدالله الثانية نحو التحديث الاقتصادي لعام 2030، وبجهود الحكومة في ترجمة هذه النظرة إلى مشاريع ملموسة يكون لديها وقع على المواطن الأردني.

وأضاف أن البنك الدولي دخل في مشاريع ذات صبغة جديدة وذكية لدعم القطاع الزراعي من خلال مشروع بقيمة 125 مليون دولار، إضافة إلى مشاريع أخرى تخص قطاع المياه لتفادي الفاقد المائي، موضحا أن البنك على استعداد لتقديم من 200 إلى 300 مليون دولار لدعم مشاريع تعزز مخزون المياه في الأردن.

"لدينا مشاريع عديدة على مستوى رأس المال البشري وعلى المستوى المناخي، وعلى مستوى إعطاء أكثر فرص للشباب وللقطاع الخاص والمشاريع المقبلة ستكون على نفس الإطار"، وفق بلحاج.

المملكة