وقعت وزارة الزراعة الأربعاء، اتفاقيتين استثماريتين لإنشاء وتشغيل المجمع الصناعي الزراعي الذي تقيمه وزارة الزراعة في الأغوار الجنوبية.

وحسب بيان صادر عن وزارة الزراعة، وقع وزير الزراعة خالد الحنيفات، مع رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الأردنية لؤي سحويل، اتفاقية التعاون الأولى مع شركة المدن الصناعية الأردنية.

وقالت الوزارة، إنّ الاتفاقية تهدف إلى تقديم خدمات هندسية لإنشاء المجمع الصناعي الزراعي الذي تقيمه وزارة الزراعة في الأغوار الجنوبية، بالإضافة إلى استقطاب القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الزراعي، وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، وخلق فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي بالاستفادة من الخبرات المتراكمة التي تمتلكها شركة المدن الصناعية الأردنية في مجال إقامة مدن صناعية نموذجية متكاملة المرافق والخدمات.

كما وقع الحنيفات، اتفاقية أخرى مع شركة الغذاء الآمن، وهي إحدى الاستثمارات المحلية التي ستتولى تشغيل مصنعين باستخدام مدخلات الإنتاج المحلية سواء في وادي الأردن أو بقية محافظات المملكة لمدة 5 سنوات مجانا شريطة تشغيل الأردنيين بنسبة 75%.

الحنيفات، قال إنّ الوزارة ستقيم المجمع الصناعي الزراعي وفقا لخططها الاستثمارية في تعزيز الأمن الغذائي للمملكة كما يأتي ضمن أهداف الخطة الوطنية للزراعة المستدامة 2022-2025 التي أعدتها وتعكف على تنفيذها لتعزيز القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وخلق فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي.

وأكّد، أنه بموجب الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع المدن الصناعية الأردنية، التي ستمتد على مدار عام ستقدم المخططات والبيانات كافة التي تخص فحوصات التربة ومخططات البنية التحتية للمجمع الصناعي التي تم إعدادها وتقديم كافة التشريعات والأنظمة والتعليمات التي تحكم عمليات التعامل مع أنواع الصناعات التي ترغب باستقطابها الوزارة للمجمع الصناعي.

وأشاد، بالخبرة المتميزة التي تمتلكها شركة المدن الصناعية الأردنية في مجال تطوير وإدارة المدن الصناعية في الأردن والتي ستكرسها لإنجاح المشروع وفق تصاميم عصرية للمباني الصناعية لتلبي مختلف احتياجات المستثمرين الصناعيين في المجال الزراعي.

وثمن رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الأردنية سحويل، الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المدن الصناعية الأردنية مع وزارة الزراعة، مؤكدا حرص الشركة على إنجاح المشروع الاستراتيجي الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز المخزون الغذائي للأردن وخلق المزيد من فرص العمل للعمالة الأردنية.

وبين سحويل، أنه ووفقا للاتفاقية ستتولى شركة المدن الصناعية الأردنية مراجعة المواصفات الفنية والمخططات الهندسية للمباني المقترحة للمشاريع الاستثمارية في المجمع الصناعي التي يوفرها للمستثمرين، إضافة إلى مراجعة وتدقيق الدراسات والتصاميم الهندسية والمخططات التفصيلية التي سيتم اعتمادها؛ فضلا عن الإشراف الميداني المباشر على أعمال تنفيذ المشروع ومباني المصانع للمستثمرين من الناحية الفنية والمالية وفقا للبرنامج الزمني المتفق عليه.

وأشاد المستثمر حسان القضاة، خلال توقيع الاتفاقية بالتسهيلات الممنوحة من الوزارة لإقامة هذا الاستثمار الذي سيوفر المزيد من فرص العمل للأردنيين خاصة في منطقة الأغوار الجنوبية، إضافة إلى ما سيحدثه من نقلة نوعية في الاستفادة من المزروعات الأردنية في الصناعة الأردنية.

وأكّد، أن الشركة ستتولى تشغيل المصنعين وفقا للاتفاقية فيما ستقوم بتركيب خطوط الإنتاج وتشغيل المصنع بعد مدة لا تزيد عن عام من استلام المباني وفقا للاتفاقية الموقعة بين وزارة الزراعة وشركة المدن الصناعية الأردنية التي ستتولى تجهيزها.

وأضاف القضاة، أن الشركة ستلتزم بأن يكون 75% من العاملين في المصنع من العمال الأردنيين وفقا للاتفاقية إضافة إلى استخدام مدخلات الإنتاج المحلية من الخضار والفواكه وستعطى الأولوية لمنتجات منطقة وادي الأردن مع السماح باستيراد بعض المواد الأولية إذا كان السوق المحلي لا يلبي احتياجات المصنع ووفق تعليمات وزارة الزراعة.

شركة المدن الصناعية الأردنية تدير 10 مدن صناعية عاملة في الأردن موزعة في كل من سحاب والموقر وإربد والكرك والعقبة والمفرق والسلط ومأدبا والطفيلة وجرش، وتضم قرابة 883 شركة صناعية عاملة في مختلف المجالات الصناعية، ووفرت قرابة 64 ألف فرصة عمل في مختلف المجالات وتمتلك خبرة تراكمية تقارب 40 عاما في مجال إدارة وتطوير وتشغيل المدن الصناعية.

المملكة