عادت شاحنات ووسائط نقل عدة للعمل جزئيا، الخميس، على مختلف الخطوط، وفق ما رصدت "المملكة" في الوقت الذي أكد فيه النائب عبيد ياسين "وجود حركة لسلاسل التوريد والإمداد من العقبة إلى مقاصدها في المملكة كاملة".

ورافقت بعض الشاحنات دوريات أمنية خاصة على بعض الخطوط الخارجية، فيما يستمر تكدس العديد من البضائع والمواد وأبرزها السيارات في ميناء العقبة، على ما رصدته "المملكة".

وفي المقابل، يواصل سائقو شاحنات ووسائطُ نقل عام في معان، وفي عدد من المحافظات توقفَهم عن العمل منذ أكثرَ من أسبوع، وذلك احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم وأبرزُها تخفيض أسعار المحروقات، وفق رصد "المملكة" أيضا.

رئيس لجنة السياحة والخدمات النيابية النائب عبيد ياسين قال في تصريح لـ"المملكة" إن هناك حركة لسلاسل التوريد والإمداد من العقبة إلى مقاصدها في المملكة كاملة.

"الآن نسبة حركة سلاسل التوريد تتجاوز 40% من الوضع العام" وفق الياسين.

ولفت النظر لبدء انخفاض عدد الحاويات الموجودة في موانئ العقبة بشكل ملموس الخميس والأربعاء، وهذا لا يعني" أننا بعيدون عن مطالب القطاعات المتضررة وقطاع النقل".

"الجميع متأثر من هذه الأزمة، وأعتقد أنه إذا استمرينا بهذا الحال؛ فإن الذي سيتحمل العبء الأكبر هو الوطن".

وكان رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير قال الثلاثاء، إن أثرا "كارثيا" ترتب على القطاع الصناعي؛ جراء إضراب الشاحنات وإغلاق الطرق.

وأضاف الجغبير في تصريح سابق لـ"المملكة" أن جميع القطاعات الصناعية متأثرة بشكل كبير؛ سواء تلك القطاعات التي تعتمد على التصدير من ميناء العقبة أو الاستيراد منه.

وبين الجغبير أن حجم صادرات المملكة ومعظمها يتم من خلال موانئ العقبة يبلغ 22 مليون دينار يوميا؛ أي ما يقارب 600 مليون دينار شهريا، أما المستوردات، فتبلغ قيمتها 50 مليون دينار يوميا؛ أي ما يقارب من 1.3 مليار دينار شهريا .

وافق رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات محمد الذنيبات، الثلاثاء، على الاتفاق الموقع بين نقابة سائقي الشاحنات والحكومة الذي يقضي بالتزام الشركة بزيادة أجور ناقلي الفوسفات دينارا ونصف الدينار لكل طن اعتبارا من الـ 17 من الشهر الحالي.

المملكة